صعود أسعار النفط في الأسواق الدولي إلى 82.52 دولار للبرميل

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق الدولية، اليوم الخميس، مسجلة ارتفاعًا جديدًا بعد سلسلة من الارتفاعات الطفيفة التي أسفرت عن تحقيق مكاسب لقطاع النفط بنهاية الأسبوع الجاري.

وكشفت مؤشرات اقتصادية أن أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي بلغت 82.52 دولار للبرميل.

فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 78.67 دولار، وذلك بعد الارتفاع الأخير في أسعار النفط اليوم.

وأثرت على حركة أسعار النفط في الأسواق الدولية ما تم إعلانه من بوادر حرب بين كلًا من الصين وتايوان بعد أن حركت الصين قطع بحرية وطائرات مقاتلة في اتجاه تايوان.

كما أثرت على الأسعار ما أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية من هبوط في مخزونات الخام الأمريكية التي هبطت بنسبة 89ر5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت عن خطة لإعادة شراء النفط لتعويض ما سحبته من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، في أول عملية شراء منذ الإفراج القياسي هذا العام عن 180 مليون برميل من المخزون الاستراتيجي الأمريكي من النفط.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة من خلال وزارة الطاقة عن شراء 3 ملايين برميل للتسليم في فبراير من العام المقبل، وبعد مرور عام كامل على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

يأتي ذلك بعد أن سجلت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر انخفاض في تاريخ المخزون الاستراتيجي من النفط الأمريكي، بعد سحب 180 مليون برميل وبيعها والتي دفعت مستويات الاحتياطي الاستراتيجي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1984.

ومن المقرر أيضًا أن تطرح وزارة الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية طلبا لشراء ثلاثة ملايين برميل من النفط للتسليم في فبراير من العام المقبل، 2023".

كما تأتي تلك المحاولة في إطار مساعي تخفيف نقص الإمدادات في المصافي بعد تسرب نفطي في الأسبوع الماضي أغلق خط الأنابيب كيستون، ستجري وزارة الطاقة أيضا مبادلة لحوالي مليوني برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي، سيتعين على الشركات إعادتها في وقت لاحق.