أسعار الغاز الوارد إلى أوروبا

متن نيوز

تزايد البحث حول الآلية الحمائية لأسعار الغاز الوارد إلى أوروبا، يتم طلب تفعيلها في حالة ارتفع السعر عن 180 يورو/ ميغاواط ساعة لمدة 3 أيام متتالية، أو إذا زاد سعر الشحنة عن السعر العالمي بأكثر من 35 يورو.

 

حيث أن الأمر هنا بات السهل الممتنع حسب رؤية الخبراء، لأن سقف السعر غير محدد أو ثابت فعادة ما تكون الأسعار تقترب من هذا السقف وربما لن تتخطاه إلا في حالات نادرة الحدوث، لذلك وصفه الخبراء بأنه أحلام وردية لـ "القارة العجوز".

 

كما اعتمدت الدول السبع والعشرون في الاتحاد الأوروبي آلية لتحديد سقف لأسعار الغاز في التكتّل، لكن آثار هذا القرار على فاتورة الطاقة للشركات والأفراد ستكون محدودة، حسب خبراء يخشون تداعيات سلبية على قدرة الأوروبيين على التزوّد بالغاز الشتاء المقبل.

 

ومن المقرر أن يُباع الغاز ويُشترى على منصّات التبادل بسعر الجملة عبر وسطاء وأحيانا مباشرة من الصناعيين.


ويُفعّل السقف الأوروبي في حالتين، إمّا عندما يتخطّى هذا السعر للعقد الشهري 180 يورو/ ميغاواط ساعة خلال ثلاثة أيام متتالية، وإما إذا كان أعلى بـ 35 يورو من السعر الدولي للغاز الطبيعي المسال المسلّم بالسفن. ولا يتم اللجوء إلى إذن الآلية الحمائية إلا في حال تخطّت أسعار الغاز الطبيعي في القارة الأوروبية تلك الخاصة بالغاز الطبيعي المسال.