طالت المدعي العام الإيراني.. واشنطن تفرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران بسبب قمع الإيرانيات

متن نيوز

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات أمريكية جديدة على طهران، طالت المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري، بسبب قمع الإيرانيات.

 

وذكر موقع وزارة الخزانة الأمريكية على "تويتر" أن الولايات المتحدة فرضت حزمة جديدة من العقوبات على إيران اليوم الأربعاء تشمل مدعي طهران العام محمد جعفر منتظري.

 

 

حيث قالت الخزانة الأمريكية، في بيان، إن العقوبات الجديدة تستهدف المسؤول الكبير المشرف على محاكمة المتظاهرين"، في إشارة إلى منتظري.

 

كما استهدفت بعض قادة التنظيمات العسكرية وشبه العسكرية التي تقوم بقمع المتظاهرين واحتجازهم بالعنف، وشركة تقوم بشراء وتزويد قوات الأمن بأدوات القمع، وفق البيان.

 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي نيلسون: "إننا ندين استخدام النظام الإيراني للعنف المكثف ضد شعبه الذي يدافع عن حقوقه الإنسانية".

 

وأضاف أن "الولايات المتحدة وشركاءنا ملتزمون بمحاسبة المسؤولين الإيرانيين على الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد المواطنين الإيرانيين الذين يقاتلون من أجل حرياتهم الأساسية".

 

يذكر أنه على مدار الشهور الثلاثة الأخيرة شهدت إيران موجة واسعة من الاحتجاجات على خلفية مقتل شابة كردية على أيد شرطة الأخلاق التي أوقفتها اعتراضا على ملبسها.

 

وانخرطت فتيات في إيران ضمن موجة واسعة من الاحتجاجات غطت غالبية مدن إيران الكبرى وشهدت مواجهات شرسة مع قوات الأمن قتل خلالها المئات.

 

وزاد القمع في البلد الآسيوي وسط مخاوف النظام من تدحرج الاحتجاجات إلى حافة ثورة عارمة فيما تواجه البلاد عقوبات أمريكية على خلفية برنامجها النووي.

 

وأدانت أوروبا ودولا غربية توظيف القضاء للانتقام من المعارضة في البلد المحكوم بقبضة حديدية.