في أول زيارة خارجية له.. زيلينسكي يقتنص مليار و850 مليون دولار دعم من واشنطن

زيلينسكي
زيلينسكي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن بلاده قررت دعم أوكرانيا بملبغ مليار و850 مليون دولار في حربها ضد روسيا، وذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أول زيارة خارجية له منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن المقرر أن تتضمن حزمة مساعدات عسكرية أخرى تتضمن منظومات باتريوت للدفاع الجوي.

كان الرئيس الأوكراني قد وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، حيث استقر في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ماريلاند. 

يأتي ذلك في ظل ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية من تقديم أوجه الدعم الكبير للجانب الأوكراني في حربه ضد التقدم الروسي على أراضيه، منذ بدء العملية العسكرية الشاملة على أوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن بلاده منخرطة في تقديم الدعم والترتيبات الأمنية لضمان سلامة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية لضمان أمنه وسلامته، وهو ما استدعى وجوده في قاعدة أندروز بماريلاند.

يأتي ذلك فيما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه سيخاطب العالم أجمع من أجل تقديم الدعم لأوكرانيا ولمطالبة روسيا بوقف العملية العسكرية الشاملة التي قضت على البنية التحتية في بلاده، لافتًا إلى أنه يطمح في أن يكون العام المقبل 2023 هو عام انتهاء الحرب الروسية على أوكرانيا وكذلك نهاية لتداعياتها الاقتصادية التي أثرت على العالم كله وتسبب في تصاعد نسب التضخم.

يأتي ذلك في ظل ما أعلنت عنه روسيا اليوم عقب اجتماع لقادةعسكريين بحضور كلًا من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين من زيادة العدد الإجمالي للقوات المسلحة الروسيه إلى 1.5 مليون جندي بزيادة قدرها 30% عن العدد المعروف.

كما أكد شويغو أن زيادة عدد أفراد الجيش الروسي يأتي لمواجهة التداعيات العسكرية المحتملة والناتجة عن تواجد عسكري أمريكي في المناطق المتاخمة للحدود الروسية من جهة الشمال الغربي، بالإضافة إلى ما أعلنته كلًا من السويد وفنلندا عن طلبهما الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، وهو الإجراء الذي من شأنه أن تقدم دول الناتو موافقته عليها ودعمها العسكري لهما.