على رأسها "سيزار".. فرنسا تُزوِد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

متن نيوز

سلّمت فرنسا مؤخرًا راجمات صواريخ وبطاريات صواريخ "كروتال" إلى أوكرانيا التي ستواصل إمدادها بالأسلحة في مطلع العام 2023، وفق ما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة مع "تي اف 1" و"ال سي اي" بثت، مساء أمس الثلاثاء.

وكشف الرئيس الفرنسي عندما كان على متن حاملة الطائرات "شارل ديجول" قبالة السواحل المصرية: "في الأيام الأخيرة، سلمت فرنسا أسلحة إضافية، من راجمات صواريخ، وصواريخ (كروتال) وتجهيزات إضافة إلى ما كنا قد قدمناه".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وصرح ماكرون، الذي قصد الأردن، الثلاثاء، لحضور مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بدورته الثانية: "نتعاون مع وزير الجيوش كي يتسنى لنا مجددًا في الربع الأول من العام تسليم أسلحة وذخائر مفيدة يستخدمها الأوكرانيون للتصدي للقصف".

ومن بين الأسلحة المزمع تسليمها إلى أوكرانيا، مدافع "سيزار" جديدة، ولم يقدم ماكرون أرقامًا، مكتفيًا بالقول إن الأمر يعتمد على المناقشات الجارية مع الدنمارك.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير، وفرت فرنسا للجيش الأوكراني خصوصًا 18 مدفع "سيزار" بعيار 155 ميليمترًا ومدى 40 كيلومترًا محملة على شاحنات، فضلًا عن صواريخ مضادة للدبابات وللطائرات وناقلات جند مدرعة.

وتنوي فرنسا أن تزود أوكرانيا بما بين 6 إلى 12 مدفع "سيزار" إضافيًا مأخوذًا من طلبية كانت موجهة للدنمارك.