الحرب في أوكرانيا.. بوتين يحدد أهداف الجيش الروسي خلال عام 2023

متن نيوز

بالشهر التاسع لحرب روسيا في أوكرانيا، يحدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أهداف جيشه للعام 2023 خلال اجتماع يعقده الأربعاء مع كبار القادة العسكريين.

وفي بيان صدر الثلاثاء، قالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، إن الرئيس فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعا موسعا لوزارة الدفاع، سيتم عرض نتائج أنشطة القوات المسلحة الروسية في 2022 وسيتم تحديد المهمات للعام المقبل.

وأضاف البيان أن وزير الدفاع سيرجي شويجو سيشارك خصوصا في هذا الاجتماع بهدف عرض مدى تقدم العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وعملية تزويد القوات المقاتلة شحنات الأسلحة.

وأوضح أن نحو 15 ألف مسؤول في الجيش الروسي سيشاركون في هذا الحدث عبر تقنية الفيديو.

ويأتي هذا الاجتماع بعدما عدل بوتين عن عقد مؤتمره الصحفي التقليدي في نهاية العام، مع أنه دأب على ذلك منذ العام 2001.


مخاوف

من جانب آخر، قال الضابط البارز في الجيش الأوكراني، اللفتانت-جنرال سيرجي ناييف، إنه لاحظ "زيادة في مستوى التهديد" بهجوم روسي محتمل من بيلاروسيا المجاورة كما كانت الحال عليه في أول أيام النزاع الذي بدأ قبل أشهر.

وأضاف أن لدى روسيا حاليا قدرة كافية لخلق تهديد لأوكرانيا والقيام بأعمال تكتيكية من بيلاروسيا الواقعة على الحدود الشمالية.

وتابع على فيسبوك: "نتخذ أيضا إجراءات مناسبة بما يشمل إرسال قوات جديدة إلى الحدود".

وسبق أن أعربت السلطات الأوكرانية عن خشيتها من احتمال شن هجوم روسي على كييف من الأراضي البيلاروسية بالأشهر الأولى من عام 2023.

والإثنين، زار بوتين بيلاروسيا حيث أجرى محادثات مع نظيره وحليفه ألكسندر لوكاشنكو فيما يشارك الجيش الروسي في مناورات "تكتيكية" هناك.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن بوتين ضم أربع مناطق أوكرانية، دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون التي يسيطر عليها الجيش الروسي جزئيا، بعد إجراء استفتاءات محلية نددت بها كييف والغرب.