وزارة الخارجية العراقية تعلن عن تفاصيل مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

متن نيوز

أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن تفاصيل مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي يعقد بدورته الثانية، الثلاثاء في المملكة الأردنية.

 

حيث قال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف في تصريح تابعته "العين الإخبارية"، إن " الأردن سيستضيف مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية، في العشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات".

 

وأضاف، أن "المؤتمر يأتي للتأكيد على دعم الدول للعراق في عدة ملفات منها سيادته وأمنه واستقراره، ودعم العملية السياسية والمسيرة الاقتصادية والتنموية وإعادة الإعمار، بما يلبي طموحات الشعب العراقي".

 

كما تابع:أن " المؤتمر سيبحث سبل دعم العراق والجهود التي يقوم بها لتعزيز أمنه وسيادته وضمان استقراره وتحقيق التنمية والرخاء لشعبه".

 

وأوضح، بجانب تطوير آليات التعاون الإقليمية مع العراق في عدد من المجالات من بينها مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي والمائي والطاقة وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى بحث آليات التعاون الإقليمية التي تحقق التكامل والأمن والاستقرار في المنطقة".

 

وأكد أن "المملكة الأردنية بصفتها الدولة المضيفة للمؤتمر ستقوم بدعوة سفراء الدول العربية والاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن المعتمدين لديها لحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وذلك بصفة ضيف".

 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عن مشاركته في مؤتمر قمة بغداد بنسخته الثانية.

 

ووفق بيان لمكتب رئيس الوزراء، فإن المؤتمر يمثل منصة مهمة للعراق لعرض أولوياتنا الاقتصادية والخدمية والمشروع الذي نتمناه في التكامل بين العراق ودول المنطقة في الجانب الخدماتي، والشراكة الاقتصادية وسبل دعم العراق.

 

وعقدت النسخة الأولى من المؤتمر بالعاصمة بغداد في أغسطس 2021، شاركت فيه 9 دول عربية وأجنبية، إضافة إلى عدة منظمات إقليمية ودولية.