الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يعلن الاستعانة بنظام "التسلل شبه الآلي" في مسابقة الدوري المحلي

متن نيوز

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم في بيان رسمي موافقته على الاستعانة بنظام "التسلل شبه الآلي" في مسابقة الدوري المحلي، اعتبارا من 27 يناير المقبل.

 

وقال الاتحاد الإيطالي في بيان: "وافق المجلس على استخدام النظام شبه الآلي لرصد حالات التسلل بعد انتهاء الاختبارات الجارية".

 

حيث يأتي هذا القرار تحريا لقدر أكبر من الدقة في القرارات واتخاذها بأسرع وقت ممكن.

 

وبهذا سيتم تطبيق التقنية اعتبارا من الجولة العشرين من بطولة الدوري الإيطالي.

 

وسيصبح الدوري الإيطالي أول بطولة في أوروبا تستعين بنظام التسلل، الذي استخدم في كأس العالم 2022 بقطر.

 

لورينتسو كاسيني، رئيس رابطة الدوري الإيطالي "سيري آ"، كشف في وقت عن استخدام التكنولوجيا في أول جولة بعد كأس العالم، والتي تنطلق في الرابع من يناير المقبل، لكن تم تغيير الموعد بعد اجراء اختبارات.

 

التسلل نصف الآلي ويُعرف أيضا باسم "الحكم الروبوت" هي تقنية جديدة تسمح للحكام في غرفة الفيديو "VAR" باتخاذ قرارات أكثر دقة في الحالات التي يُحتمل أن تكون تسللا.

 

وتعتمد التقنية الجديدة على كاميرات مثبتة في عدة أماكن بالملعب، منها السقف.

 

ويتم عبر هذه التقنية إرسال بيانات تمركز اللاعبين المأخوذة من مقاطع الفيديو إلى قاعات العمليات، وكذلك مكان خط التسلل والنقطة التي بدأت منها اللعبة إلى الشخص المسئول في نفس الوقت تقريبا، وبوسع الأخير عرض الأمر فورا على غرفة حكم الفيديو.

 

ويعمل نظام التسلل نصف الآلي بفضل كاميرات متخصصة تقوم بتتبع عدة نقاط مختلفة في جسم كل لاعب، لتحديد أماكن اللاعبين بدقة وكشف حالات التسلل، علما بأنها تقوم بجمع بيانات اللاعبين بمعدل 50 مرة في الثانية الواحدة.

 

وقبل استخدام التقنية في مونديال 2022، تمت تجربتها في النسخة الماضية من كأس العالم للأندية وكأس العرب 2021.