موعد انعقاد اجتماع البنك المركزي المصري

متن نيوز

تزايد البحث حول موعد انعقاد اجتماع البنك المركزي المصري المرتقب خلال الساعات الماضية.

 

حيث يترقب المصريون قرارات البنك المركزي المصري، أو اجتماعه التي سيتخذ فيه قرارًا بشأن رفع أسعار الفائدة خاصة بعد قرض صندوق النقد.

 

ويتابع الاقتصاديون عن كسب قرارات البنك المركزي المصري وسط حالة من القلق منذ الجمعة الماضية مع موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لصالح مصر بقيمة 3 مليارات دولار، تسلم الدفعة الأولى منها والبالغة نحو 347 مليون دولار.

وزاد من الترقب لقرارات البنك المركزي المصري تأكيد صندوق النقد الدولي في بيان الموافقة على القرض على اتباع سعر مرن دائم للصرف.

 

ويتداول السعر الرسمي للدولار مقابل الجنيه المصري عند 24.7 جنيها، فيما كان يتداول في السوق الموازية عند 30 جنيها للدولار، وذلك قبل أن يحدث شلل في السوق الموازية على خلفية موافقة صندوق النقد الدولي على قرض مصر.


يتوقع مصرفيون اتجاه البنك المركزي المصري لرفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل بنسب تراوحت ما بين 1% إلى 2% لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم التي وصلت إلى 19.5 % وفقا لآخر بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

حيث أصدرت إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية ورقة بحثية توقعت خلالها أن ترفع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة تعادل 2% لمواجهة التضخم