مخصصة للمدفعية.. حزمة ذخائر بريطانية جديدة إلى أوكرانيا

متن نيوز

يعتزم رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، الإعلان عن تزويد أوكرانيا بحزمة جديدة من ذخائر المدفعية خلال لقاء في ريجا يجمع قادة دول شمال أوروبا والبلطيق إضافة إلى هولندا.

ويصل سوناك إلى لاتفيا، الاثنين، لحضور اجتماع الدول الأعضاء في تحالف قوة الاستطلاع المشتركة "جيف" الذي تقوده بريطانيا، حيث ستتم مناقشة جهود مواجهة العملية العسكرية الروسية.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، إن سوناك سيدعو قادة دول هذا التحالف إلى الإبقاء على مستويات عام 2022 من الدعم إلى أوكرانيا أو زيادتها عام 2023.


مئات آلاف القذائف

كما أضاف أن سوناك سيعلن أيضا عن تزويد أوكرانيا بمئات الآلاف من قذائف المدفعية العام المقبل بموجب عقد بقيمة 250 مليون جنيه استرليني (304 ملايين دولار) بما يضمن التدفق المستمر للذخائر الأساسية لسلاح المدفعية إلى أوكرانيا طوال عام 2023.

وأشار البيان إلى أن بريطانيا كانت أول من قدم مساعدات دفاعية إلى أوكرانيا بما في ذلك إرسال أنظمة إطلاق صواريخ متعددة ومؤخرا 125 مضاد للطائرات.

وتابع: "قدمنا أيضا أكثر من 100 ألف طلقة ذخيرة منذ شباط، حيث ارتبطت عمليات التسليم مباشرة بالعمليات الناجحة لاستعادة الأراضي في أوكرانيا".


مزيد من الدعم

وزار سوناك الشهر الماضي كييف متعهدا تقديم المزيد من الدعم لها في حربها ضد القوات الروسية في أعقاب الغزو في شباط.

ولفت سوناك في البيان إلى ثبات طموحنا من أجل السلام في أوروبا مرة أخرى، مضيفا: "لكن لتحقيق السلام يجب ردع العدوان".

وسيلقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي كلمة خلال اجتماع التحالف الذي يشارك فيه قادة الدنمارك وإستونيا وفنلندا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنروج والسويد وبريطانيا.