وزارة الصحة في مصر تطلق مبادرة "في كل ثانية حياة" (الأهداف)

متن نيوز

أطلقت وزارة الصحة  في جمهورية مصر العربية  مبادرة "في كل ثانية حياة"، لرفع كفاءة الأطقم الطبية ونشر الوعي لدى المواطنين، للتعامل مع الأزمات القلبية الحادة.

 

حيث قال وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبدالغفار، إن المبادرة تأتي ضمن أعمال المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ، لخدمة مرضى الجلطات الحادة، موضحا أنها تستهدف الوصول إلى 40 مليون مواطن مصري في المدارس والجامعات والأندية.

 

كما أشار الوزير المصري إلى أن المبادرة مدتها 5 سنوات وتهدف إلى التعامل مع حالات الأزمات القلبية، والتوعية بكيفية القيام بالإنعاش القلبي الرئوي، خاصة أن الثواني والدقائق الأولى من الإصابة من شأنها أن تنقذ حياة المريض.

 

وأوضح أن المبادرة تهدف أيضا إلى توعية المواطنين بمسببات الإصابة بأمراض القلب والأكثر عرضة للإصابة بها، للحد من الإصابات وتقليل المرض والعبء الخاص به.

 

ولفت الدكتور خالد عبدالغفار إلى أن كل إنسان معرض لأزمة قلبية في أي وقت، سواء كانت هناك مسببات لذلك أو لا، مضيفا: " نفاجأ بوفاة شباب في مقتبل العمر بعد إصابتهم بأزمات قلبية حادة، وفي الماضي كانت أمراض القلب مصاحبة لأمراض السكر والضغط فقط".

 

وقال وزير الصحة المصري إن معدلات الوفاة من أمراض القلب تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم، كما تمثل أكبر نسبة وفيات على مدار اليوم في مصر.