البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يؤكد أنه وقع خطاب استقالة بعد انتخابه عام 2013.. ويكشف الأسباب

متن نيوز

أكد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، بأنه وقع خطاب استقالة بعد انتخابه عام 2013، لاستخدامه إذا حالت مشاكل صحية وخطيرة دون القيام بواجباته.

 

جاء ذلك في مقابلة جديدة أجرتها معه صحيفة إيه.بي.سي الإسبانية، ونشرت اليوم الأحد، قال البابا فرنسيس الذي أتم 86 عاما أمس السبت ويبدو أنه بصحة جيدة باستثناء مشاكل في الركبة.

 

حيث قال فرنسيس إنه سلم خطاب الاستقالة لوزير خارجية الفاتيكان آنذاك الكردينال تارسيسيو بيرتوني، الذي ظل في المنصب لمدة ستة أشهر تقريبا بعد انتخاب فرنسيس في 13 مارس عام 2013.

 

ودأب فرنسيس على القول بإنه سيستقيل إذا أعاقته حالته الصحية عن إدارة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي ينتمي إليها ‭‭1.3‬‬ مليار شخص.

 

وعما إذا كان يعتقد بوجوب وضع قاعدة رسمية للحالات التي تعوق فيها مشاكل صحية أو حادث عمل البابا، قال فرنسيس: "لقد وقعت استقالتي بالفعل. كان تارسيسيو بيرتوني وزيرا للخارجية. وقعت عليها وقلت له: في حالة وجود إعاقة لإسباب طبية أو أي شيء آخر، ها هي استقالتي".

 

وأضاف فرنسيس ": لا أعرف لمن أعطاها الكردينال بيرتوني لكنني أعطيته إياها عندما كان وزيرا للخارجية" مضيفا أنه يكشف عنها للمرة الأولى علنا.