احتجاجًا على الأمم المتحدة.. كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا جديدًا

متن نيوز

بعد أيام من إعلان كوريا الشمالية نجاحها في اختبار محرك لنظام أسلحة جديد يعمل بالوقود الصلب، أطلقت بيونج يانج، الأحد، "صاروخا بالستيا".

وقالت وكالة "يونهاب"، إن كوريا الشمالية أطلقت الأحد، صاروخا باليستيا باتجاه البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية، مشيرة إلى أن الجيش يقوم بتحليل مواصفات الإطلاق، من حيث مسافة التحليق وارتفاع الصاروخ وسرعة الطيران.

يأتي إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ في اليوم التالي للذكرى السنوية الحادية عشرة لوفاة الزعيم السابق "كيم جونج-إيل"، وبعد شهر واحد من إطلاقها لصاروخ باليستي عابر للقارات في الشهر الماضي.

ويرى المحللون أن إطلاق الصاروخ اليوم يمثل احتجاجا على تبني الأمم المتحدة للقرار الخاص بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية للعام الثامن عشر على التوالي، وتبني اليابان استراتيجية أمنية تضمن قدرة الرد، حسب "يونهاب".

وسبق أن أطلقت كوريا الشمالية 62 صاروخا بالستيا في 36 مرة و3 صواريخ سكود خلال العام الجاري.


عرض عسكري

وكان مسؤول عسكري كوري جنوبي قال يوم الجمعة، إن كوريا الشمالية أظهرت علامات على الاستعداد لعرض عسكري آخر في بيونج يانج، مشيرًا إلى أنه من الصعب تحديد موعد العرض العسكري لكننا نولي اهتماما كبيرا للعلامات التي تشير إلى أن الشمال يستعد لعرض عسكري.

وقال الموقع الإخباري الأمريكي "إن كي نيوز" في وقت سابق نقلا عن صور الأقمار الصناعية لشركة بلانيت لابز، إن آلاف الجنود بدأوا تدريبات واسعة النطاق لعرض عسكري في ساحة ميريم للتدريب في جنوب شرق بيونج يانج.

وأكد الموقع الأمريكي، أن العرض العسكري من المتوقع إقامته في 8 يناير/كانون الثاني، الموافق عيد ميلاد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، أو يوم 8 فبراير/شباط عندما تحتفل كوريا الشمالية بالذكرى الـ75 لتأسيس جيشها الشعبي الكوري.