ماكرون يقضي الكريسماس في مكان غير مألوف.. على متن حاملة طائرات

متن نيوز

سيقضي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون احتفالات عيد الميلاد "الكريسماس" هذا العام في مكان غير مألوف.

ماكرون الذي احتفل بعيد الميلاد عدة مرات مع قوات بلاده في إفريقيا، سيكون هذا العام على متن حاملة الطائرات "شارل ديجول" للاحتفال بعيد الميلاد مع القوات الفرنسية.

وبحسب ما أعلنه قصر الإليزيه فإن ماكرون الذي سيحضر المباراة النهائية لبطولة كأس العالم بقطر بين منتخبي فرنسا والأرجنتين مساء اليوم الأحد، سيتوجه إلى حاملة الطائرات شارل ديجول الإثنين للاحتفال بعيد الميلاد مع القوات الفرنسية، قبل حضور مؤتمر إقليمي في الأردن غدا الثلاثاء.

وقال الإليزيه إن ماكرون سيتوجه عقب نهائي كأس العالم مباشرة إلى منطقة رسو الحاملة قبالة سواحل مصر، وهو ما يعني أنه في حال فوز فرنسا باللقب لن يكون في باريس لاستقبال المنتخب الوطني، كما جرت العادة.

وسبق لماكرون أن احتفل بعيد الميلاد في السنوات الماضية مع القوات المنتشرة في إفريقيا، وهو التقليد الذي اختفى في العامين الماضيين هذا التقليد بسبب انتشار وباء كورونا.

وأشار الإليزيه إلى أن ماكرون سيؤكد لبحارة "شارل ديجول" ثقته ودعمه للقوات المسلحة، كما سيمضي ليلته على متن حاملة الطائرات قبل أن يتوجه إلى الأردن الثلاثاء.

وتشارك حاملة الطائرات "شارل ديجول" في تعزيز موقف الدفاع والردع لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في مواجهة روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا، ومحاربة الإرهاب في العراق وسوريا.

وأبحرت حاملة الطائرات من ميناء تولون في 15 نوفمبر الماضي تواكبها فرقاطات وناقلات نفط وغواصة نووية وطائرات استطلاع بحري.

ومن المقرر أن يغادر ماكرون حاملة الطائرات غدًا الثلاثاء، متوجها إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر في مؤتمر "بغداد 2" الذي سيجمع دولا إقليمية رئيسية منها إيران والسعودية، مع العراق بعد النسخة الأولى التي عقدت في العاصمة العراقية في أغسطس 2021.

وأوضح الإليزيه أن المشاركة الفرنسية في المؤتمر تتعلق بتقديم الدعم والاستقرار والأمن والازدهار للعراق والتعامل مع المنطقة بأكملها بما أن العراق بلد أساسي من خلال معالجة المشاكل المشتركة مثل الاحتباس الحراري والأمن الغذائي.

كما سيتطرق ماكرون إلى أزمات المنطقة، ومن ضمنها الاحتجاجات التي تشهدها إيران.

وسيلتقي الرئيس الفرنسي كذلك بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي وصفه بيان الإليزيه بأنه "الحليف في محاربة الإرهاب".