مصر.. بيان عاجل من الجمارك لكشف حقيقة حجز ملابس "SHEIN" في ميناء سفاجا

متن نيوز

 

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية، بيانًا لكشف ملابسات ما اثير على بعض صفحات التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بشأن حجز جمارك سفاجا كميات ملابس واردة من الخارج مشتراه من خلال موقع "SHEIN" والعبث بها وعدم تسليمها لأصحابها.

 

وقال البيان: "في البداية نود أن ننوه إلى أنه بمتابعة العمل الجمركي بمنفذ سفاجا البحرى تلاحظ ورود كميات كبيرة من الملابس المستعملة على هذا المنفذ وطلب الإفراج عنها للإستعمال الشخصى وكانت تصل لبضعة أطنان للشخص الواحد".

 

وأوضحت الجمارك المصرية، أن هذا الأمر يهدد الصحة العامة للمواطنين لما قد يكون في الملابس المستعملة المشار إليها أوبئة، فضلا عن التهرب من الضرائب والرسوم المقررة على هذه التجارة الغير مشروعة تحت أسم الإستعمال الشخصى.

 

وتابع البيان: "لذا فقد تم صدور منشورى إجراءات رقمى ( 3،13 لسنة 2021 ) بالشروط الملزمة التي ينبغي تطبيقها على الأمتعة الواردة صحبة الركاب أو التي يتم شحنها من الخارج على كافة المواقع الجمركية، منها أن تكون واردة باسم شخص طبيعى وألا ترد بكميات تحمل صفة الاتجار، حيث تم حجز الكميات التي تزيد عن حدود الإستعمال الشخصى والإفراج عن الكميات المسموح بها للإفراج للإستعمال الشخصى، وجدير بالذكر إلى أنه تم حجز قرابة 700 طن ملابس مستعملة بهذا المنفذ واردة لعدة أشخاص للإفراج عنها للإستعمال الشخصى بالمخالفة للقواعد والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن".

 

وواصل البيان: "أما فيما يتعلق بموضوع حجز كميات الملابس مشتراه من خلال موقع  SHEIN، ففي هذا الصدد نبدى بأنه تم حجز هذه الكميات والواردة ضمن أمتعة ركاب مشحونة من الخارج على ميناء سفاجا البحرى، فقد تبين أنها كمية تجارية تقدر بعدد 44381 قطعة وموجودة بكراتين أسفلها أكياس بلاستيكية مدون عليها كلمة SHEIN والتكيت الخاص بها، وفقًا للقواعد والإجراءات المعمول بها في هذا الخصوص يتم كشف ومعاينة الرسالة المفرج عنها للإستعمال الشخصى وأنه حال تقدم أصحاب هذه الملابس للجمرك بالمستندات الخاصة بها سيتم الإفراج عنها فورًا".

 

وتهيب مصلحة الجمارك بأصحاب الشأن ضرورة القيام بإتباع الطرق الشرعية لدخول السلع المشتراه عبر المواقع الإلكترونية العالمية على شبكة المعلومات الدولية، والتقدم بالمستندات اللازمة للإفراج عن هذه السلع، وأنها في معاونة الجميع في حدود اللوائح والقوانين المعمول بها.