الأرجنتين ضد فرنسا.. "يُسبب الوفاة" ما هو فيروس "انفلونزا الإبل" الذي يُهدد الديوك بخسارة المونديال؟

متن نيوز

وصلت فرنسا إلى نهائي كأس العالم بعد الإطاحة بأسود الأطلسي بهدفين مقابل لا شئ إلا أن أزمة كبرى ضربت صفوف الديوك، حيث أصيب العديد من نجوم المنتخب بفيروس غامض وأعراضه تشبه الانفلونزا.

 

وتسبب فيروس "انفلونزا الإبل"، في إثارة الذعر داخل صفوف المنتخب الفرنسي، وذلك عقب إصابة دايوت أوبيكانو وأدريان رابيو، حيث أن وكلاهما لم يكن بحالة جيدة بما يكفي للعب دقيقة واحدة من نصف نهائي الأربعاء ضد المغرب.

 

وبقي رابيو في عزلة في فندق الفريق، في قطر كما أن هناك قلق بشأن فيروس يُطلق عليه اسم أنفلونزا الإبل والذي ينتشر في الأسبوعين الماضيين، وذلك عقب إصابة العديد من المشجعين الذين حضروا كأس العالم بنزلة برد مزعجة.

 

ما هو انفلونزا الإبل؟

إنفلونزا الإبل هو الاسم الشائع لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) - وهو مرض تنفسي فيروسي يسببه فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS ‐ CoV).

 

هو فيروس حيواني المنشأ يمكن أن ينتقل بين الحيوانات والأشخاص الذين تعتبر الإبل هم الرابط الرئيسي بينهم الاثنان. تم التعرف عليه لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012 ومنذ ذلك الحين كان هناك 2600 حالة مؤكدة مختبريًا في البشر، وحوالي 1000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.

 

من الممكن انتقال فيروس MERS-CoV من إنسان إلى آخر، وقد أشارت الدراسات إلى وجود خطر أيضًا من انتقال العدوى عبر الهواء. ما يقرب من 30-35 ٪ من الحالات التي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها خلال العقد الماضي ماتت ولا يوجد حاليًا لقاح أو علاج محدد متاح لعلاج المرضى المصابين. قطر هي واحدة من 27 دولة أبلغت منظمة الصحة العالمية عن حالات.

 

أعراضه

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا الحمى والتهاب الحلق والسعال الجاف وضيق التنفس. قد يعاني المرضى أيضًا من أعراض معدية معوية - آلام في البطن أو غثيان أو إسهال. أدت بعض الحالات الشديدة إلى مضاعفات أخرى مثل الالتهاب الرئوي ولكن هذا ليس هو الحال عادة.

 

في هذا الوقت من العام، هناك عدد من الفيروسات السيئة التي تقوم بالجولات، وبينما سيكون مدرب فرنسا ديدييه ديشامب وطاقمه الطبي قلقين بشأن ضعف لاعبيه، فإن هذا لا يعني أنهم أصيبوا بأنفلونزا الجمل. 

 

إصابة كومان

وأكد ديشامب أن لاعبا آخر ظهرت عليه الأعراض المبكرة - كينغسلي كومان. كومان أيضا خرج من مباراة المغرب. "كينغسلي أصيب بحمى هذا الصباح. في الدوحة، انخفضت درجات الحرارة قليلًا ولا يزال معظم الناس يستخدمون أجهزة تكييف الهواء طوال الوقت. لدينا حالات قليلة من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. وأوضح المدرب "نحاول توخي الحذر حتى لا ينتشر وقد بذل اللاعبون جهدًا كبيرًا على أرض الملعب ومن الواضح أن جهازهم المناعي يعاني".

 

وأوضح ديشامب أيضًا البروتوكول الذي يتم اعتماده حتى يظل لاعبيه لائقين وبصحة جيدة لنهائي يوم الأحد: "شعر دايوت أوبيكانو بالسوء فور انتهاء المباراة ضد إنجلترا. يحدث ذلك عندما تجهد نفسك كثيرًا ويضعف جسمك وتكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الفيروسات. نحن نتخذ جميع الاحتياطات اللازمة، ونحاول التأكد من عدم انتشاره، ولكن الفيروسات معدية بالطبع وعلينا اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضدها. فصلناه عن الآخرين وعن أدريان أيضًا ".