شاهد.. جلوس بايدن وكأنه "مديرا فنيا" يعلق على أداء المنتخب المغربي بنصف نهائي كأس العالم؟

متن نيوز

كشفت صورة عن جلوس  الرئيس الأمريكي جو بايدن  بين مجموعة من القادة الأفارقة،  وكأنه "مديرا فنيا" يعلق على أداء المنتخب المغربي بنصف نهائي كأس العالم.

 

وداخل إحدى غرف البيت الأبيض وأمام شاشة تلفزيونية كبيرة، جلس بايدن برفقة رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش وعدد من القادة الأفارقة يشاهدون مباراة المغرب وفرنسا الأربعاء.

 

ورغم أدائه الجيد خلال المبارة، تلقى المنتخب المغربي هزيمة قاسية من نظيره الفرنسي أنهت أحلامه في التأهل لنهائي البطولة.

 

وعقب المباراة، كتب بايدن عبر تويتر قائلا: "لقد كان شرفًا عظيمًا أن أشاهد مباراة كأس العالم إلى جانب رئيس الوزراء المغربي أخنوش".

 

الرئيس الأمريكي أضاف في تغريدته: "بصرف النظر عن المنتخب الذي تشجعه، فإن ما حققه هذا المنتخب - أي المغرب- رائع".

 

ويشارك حوالي خمسين من القادة والرؤساء الأفارقة، في هذه القمة الثانية من نوعها بعد تلك التي نظمت قبل ثماني سنوات عام 2014 في ظل رئاسة باراك أوباما.

وتهدف القمةٌ إلى البحث عن بوصلة تواجه تحديات العصر وتلبي احتياجات وآمال القارة الأفريقية، وتشكل فرصة للاستماع إلى تطلعاتها والوفاء بها.

 

وكان بايدن قد التقى الأربعاء في البيت الأبيض قادة 6 دول أفريقية تشهد العام المقبل انتخابات ستشارك الولايات المتحدة في مراقبتها.

 

ودعي إلى اللقاء الذي جرى على هامش قمة كبرى بشأن إفريقيا تستضيفها واشنطن، كل من رئيس الغابون علي بونغو ورئيس نيجيريا محمد بخاري ورئيس ليبيريا جورج وياه ورئيس سيراليون جوليوس مادا بيو ورئيس مدغشقر أندري راجولينا ورئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسكيدي مع وفودهم.

 

كما تشهد هذه الدول الأفريقية الست، العام المقبل، انتخابات ستحرص الولايات المتحدة على أن تكون "حرة ونزيهة وذات مصداقية"، حسب ما قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جايك سوليفان الاثنين.