الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

مسبار ناسا يلتقط صوت للغبار المريخي لأول مرة

غبار المريخ
غبار المريخ

تمكن مسبار تابع لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية، من التقاط صوت للغبار المريخى لأول مرة، ويمكن أن يساعد العلماء على فهم أفضل لكيفية تأثير الغبار على بعثات المريخ المستقبلية.

وقال تقرير صادر عن موقع engadget أن الميكروفونات الخاصة بالعربة الجوالة التقطت صوتًا لغبار مريخي، وظهر للأذن العادية مشابهًا لميكروفون يلتقط هبوب رياح على الأرض.

وقالت عالمة الفكل الأمريكية ناعومي مردوخ، أنه "مع مرور الغبار فوق المثابرة، يمكننا في الواقع سماع التأثيرات الفردية للحبوب على المسبار ويمكننا فى الواقع عدهم".

وأضافت في تصريحات لصحيفة واشنطن بوست أن الغبار عامل مهم فى التخطيط لبعثات المريخ، ويمكن أن يؤدى إلى تآكل الدروع الحرارية للمركبة الفضائية، وإتلاف الأدوات العلمية، وإعاقة المظلات، وخنق الألواح الشمسية.

ويقدر العلماء الزوبعة المسجلة بعرض يبلغ حوالي 82 قدمًا وارتفاع 387 قدمًا وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مخيفًا، إلا أن هذه العاصفة الصغيرة نسبيًا لم تلحق الضرر بالمركبة الجوالة. 

والتقطت المثابرة أيضًا صورًا للعاصفة التي تقترب، وكان على العلماء تنسيق أدواتهم لزيادة احتمالات تسجيل العاصفة، ولا تسجل العربة الجوالة سوى مقتطفات صوتية تدوم أقل من ثلاث دقائق ولا تفعل ذلك إلا ثماني مرات في الشهر.