الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

"الانتقالي الجنوبي" في اليمن يرد على بيان الاتحاد الأوروبي بشأن وحدة المجلس الرئاسي

الانتقالي الجنوبي
الانتقالي الجنوبي

في رسالة حاسمة، رد المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، اليوم، على البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين الماضي الموافق 12 ديسمبر الجاري، والذي تضمن إشارة إلى دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي للإقرار بأهمية وحدة المجلس الرئاسي من أجل السلام في اليمن، وذلك على حد تعبير البيان.

وفي أول رد فعل على هذا التصريح أكد "الانتقالي الجنوبي"، في بيان صادر عنه اليوم، حصلت "متن نيوز" على نسخة منه أن المجلس الانتقالي الجنوبي تابع البيان الصادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي ورفض ما جاء فيه من إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال البيان: "تابعنا في المجلس الانتقالي الجنوبي البيان الصادر  عن مجلس الاتحاد الاوروبي يوم الإثنين الموافق 12 ديسمبر 2022م، وعليه يؤكد المجلس الانتقالي الجنوبي على أن ما ورد من اشارة للمجلس الانتقالي في البيان بخصوص وحدة مجلس القيادة الرئاسي، كان في سياق سلبي غير صحيح ومخيب للآمال".

وأضاف البيان: "إذ يعرب المجلس الانتقالي الجنوبي عن رفضه لأي تصريحات أو تلميحات من شأنها الإضرار بتماسك مجلس القيادة الرئاسي والإخلال بالشراكة التي نتجت عن مشاورات مجلس التعاون الخليجي، ويؤكد على ضرورة احترام القضايا الوطنية والسياسية التي قامت عليها الشراكة وفي طليعة ذلك قضية شعب الجنوب وحقه في الاستقلال".

جدير بالذكر أن مجلس الاتحاد الأوروبي سبق أن أصدر بيانًا تبنى خلاله قرارات بشأن اليمن، والأوضاع الاجتماعية والسياسية التي تمر بها الدولة اليمنية ككل، حيث شدد بيان مجلس الاتحاد الأوروبي على قلقه بشأن الوضع الإنساني الكارثي في البلد إذ أن أكثر من 70% من السكان بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، ويواجه أكثر من نصف السكان انعداما حادا للأمن الغذائي.

كما جاء في بيان مجلس الاتحاد الأوروبي أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بسلامة الأراضي اليمنية وبالحاجة إلى تسوية شاملة، ويدعم جهود الرئيس العليمي ويدعو جميع الأطراف، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى الاقرار بالأهمية الجوهرية لوحدة مجلس القيادة الرئاسي من أجل السلام المستدام في اليمن".