فوائد للعين والعظام والقلب وتُعالج السرطان.. كنوز السبانخ على صحة الإنسان

متن نيوز

كشفت دراسة علمية عن اختلافات واضحة في التغذية بين السبانخ النيئة والمطبوخة، بالإضافة إلى الفوائد الصحية المدعومة من الأبحاث وكيفية تناول المزيد من هذا الخضار الأخضر، حيث تحتوي الوجبة الواحدة من السبانخ على 12 سعرا حراريا وجرام واحد من البروتين، ولا تحتوي على دهون ولا سكريات وجرامين من الكربوهيدرات وجرام من الألياف، و40 ملجرام من الصوديوم، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ك المستهدف بالإضافة إلى بعض البوتاسيوم.

 

على الرغم من أن السبانخ تبدو حساسة وخفيفة، إلا أنها تخوض معركة قوية ضد مشاكل الالتهابات والمشاكل المرتبطة بالإجهاد وقضايا القلب والأوعية الدموية وأمراض العظام وأنواع مختلفة من السرطانات.

 

المعادن والفيتامينات 

السبانخ الخضراء الطازجة محملة بالعديد من الفيتامينات A و B1 و B2 و B3 و B6 و C و K تشمل المعادن الرئيسية الموجودة في السبانخ المنغنيز والحديد والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

 

الفوائد المضادة للسرطان

الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في السبانخ تأتي من الكاروتينات والفلافونويد، وهي محملة بحوالي عشرة مركبات فلافونويد، وبالتالي الحصول على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. يساعد السبانخ في تقليل الالتهاب في بطانة المعدة ومناطق أخرى، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء. كما أنه يوفر حماية كبيرة ضد سرطان البروستاتا. يتم أيضًا تقليل حدوث الورم الحليمي الجلدي مع زيادة استهلاك السبانخ.

 

الفوائد المضادة للالتهابات

الكميات الجيدة من فيتامين C و E و A والزنك والمنغنيز والسيلينيوم مفيدة لتقليل التوتر وبالتالي تقليل حدوث النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم. كما أن السبانخ غنية بالبروتين وتحتوي على بعض الببتيدات (وحدات بروتينية صغيرة) التي تثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والمسؤول عن زيادة ضغط الدم. هذه طريقة أخرى تساعد السبانخ في خفض ضغط الدم.

 

العيون

اللوتين والزياكسانثين نوعان من الكاروتينات التي تحمي العين من إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

 

العظام

تقوم البكتيريا الموجودة في المعدة بتحويل فيتامين K1 الموجود في السبانخ إلى فيتامين K2. بينما يدعم فيتامين K1 العظام عن طريق تقليل عدد الخلايا الآكلة للعظام (الخلايا التي تكسر العظام)، ينشط فيتامين K2 أوستيوكالسين، الذي يعزز تكوين العظام. المستويات العالية من الكالسيوم والمغنيسيوم تجعله أفضل للعظام.

 

الجهاز الهضمي

مع محتواه الجيد من الألياف، تقل حالات الإمساك. تساعد الخاصية المضادة للالتهابات في الحفاظ على صحة بطانة المعدة وأقل عرضة للقرحة. كما أنه يساعد في طرد السموم ويحافظ على الجسم قلويًا، مما يساعد في التغلب على التوتر.

 

الجلد – المعادن

الفيتامينات المختلفة الموجودة في السبانخ تقلل من فرص الإصابة بالتهابات الجلد وتزيد من توهج البشرة. كما تقل حكة وجفاف الجلد مع الاستخدام المنتظم للسبانخ.