بمشاركة نحو 50 دولة.. ما هو جدول أعمال القمة الأمريكية الأفريقية؟

متن نيوز

تصدرت القمة الأمريكية الأفريقية الثانية في الولايات المتحدة، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

حيث أنطلقت اليوم الثلاثاء القمة الأمريكية الأفريقية الثانية في الولايات المتحدة، بحضور قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية، وبمشاركة مصر، والتي تستمر لمدة 3 أيام في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.

كما يشارك في هذه القمة ممثلون عن نحو 50 دولة إفريقية، من رؤساء الدول والحكومات، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلًا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

 

جدول أعمال اليوم الأول للقمة الأمريكية الأفريقية 

 

وتتضمن جدول أعمال اليوم الأول، سلسلة من المنتديات، منتدى القادة الشباب الأفارقة والمهجر، منتدى المجتمع المدني، منتدى للسلام والأمن والحكم، ومناقشات حول المناخ وكذلك الصحة.

كما يعقد ميثاق التجارة والنمو الأفريقي على المستوى الوزاري، لمناقشة سبل تنفيذ الميثاق، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التجارة والاستثمارات بين الجانبين ودعم التكامل الاقتصادي والتجارة البينية ويعقد منتدى حول الانتقال العادل نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، والتأقلم المناخي تحت عنوان "لنبني معًا مستقبلنا الأخضر"، لبحث الشراكة من أجل مواجهة التأقلم المناخي، والانتقال نحو البيئة المستدامة على أساس من الأولويات المشتركة. 
 

أما عن اليوم الثاني فهو مخصص لمنتدى الأعمال بين الولايات المتحدة وإفريقيا، وهو ويوم كامل من الفرص للشركات الأفريقية والأمريكية للالتقاء واللقاء مع وفود من القارة.
 

وفي اليوم الثالث يكون يوم القادة، بمشاركة الرئيس بايدن ورؤساء الوفود ورؤساء دول القارة من خلال خمس جلسات تتناول "إفريقيا ذات الحوكمة الرشيدة والديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة ودولة القانون"، و"إفريقيا تتمتع بالسلام والأمن"، و"إفريقيا المزدهرة القائمة على النمو الشامل والتنمية المستدامة" و"الشراكة متعددة الأطراف مع إفريقيا لمواجهة التحديات العالمية"، و"تعزيز الأمن الغذائي والنظم الغذائية الصامدة".