خلال مكالمة هاتفية بقناة "الحدث اليوم".. حسام عبدالغفار يتحدث حول إصابات جدري القردة

متن نيوز

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، أن الارتفاعات في إصابات جدري القردة ظهرت منذ شهرين أو ثلاثة.

 

وقال عبدالغفار، خلال مكالمة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بقناة "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، أن الإعلان عن إصابات جدري القردة يأتي التزاما بالمواثيق الصحية الدولية وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية من أن جدري القردة من الأمراض التي تستحق الانتباه.

 

حيث لفت إلى أن الفيروس لا يعد مقلقا من ناحية معدلات الانتشار وشدة الأعراض، وأنه ليس سريع الانتشار مثل كورونا، وإنما يتطلب اختلاطا لصيقا للغاية بالمريض.

 

وأكد متحدث وزارة الصحة أن ارتفاع معدلات الإصابات بالمرض ظهر منذ شهرين أو 3 أشهر، وأنها انخفضت عالميًا في الفترة الأخيرة.

 

يذكر أن وزارة الصحة والسكان في مصر  كانت أعلنت، الإثنين، تأكيد إصابة مخالط لصيق لحالة جدري القرود (Mpox) التي تم الإعلان عنها يوم 8 ديسمبر الجاري.

 

وأوضحت أن الحالة لمصاب يبلغ من العمر صاحب 34 عاما وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين بإحدى الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، مشيرة إلى أنه يجري علاج المريض بأحد المستشفيات التابعة للوزارة.

 

وقالت الوزارة إن اكتشاف هذه الحالة يأتي ضمن الإجراءات المتخذة في التقصيات الوبائية ومتابعة المخالطين اللصيقين للحالات الإيجابية، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة والسكان في مصر للاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة وحساسية نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي حالة أمراض معدية.