ضعف المبيعات يؤثر على شحنات الصين من أجهزة الكمبيوتر

كمبيوتر
كمبيوتر

أعلنت السلطات الصينية، اليوم، انخفاض نسب المبيعات الصينية من أجهزة الكمبيوتر بأنواعها سواء المنزلية أو المحمولة "لاب توب"، بسبب انخفاض الطلب عليها خلال الفترة الماضية.

وكشفت تقارير وإحصائيات حول تلك المبيعات أنها قلت وتراجعت بمعدل وصل إلى 13 % في الربع الثالث من عام 2022، في حين انخفضت الأجهزة اللوحية بنسبة 3 % (على أساس سنوي).

وفي تقرير صادر عن شركة أبحاث السوق Canalys، أكدت إحصائات انخفاض شحنات أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة بنسبة 31% و3% على التوالي.

يأتي ذلك في ظل تراجع النشاط الاقتصادي وثقة الأعمال، وكان سوق الأجهزة اللوحية الاستهلاكية بنسبة نمو 18% (على أساس سنوي) هو النقطة المضيئة الوحيدة في الربع الثالث.

وفي هذا الإطار نقلت وسائل إعلام صينية عن إيما شو، محللة في وكالة كاناليس إنه من غير المرجح أن يشهد سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية نموًا في الربع الرابع من عام 2022 أو أوائل عام 2023، نظرًا لوضع الاقتصاد الكلي الهش في الصين حاليًا. 

جدير بالذكر أن الصين شهدت حالة إغلاق مؤقت خلال الشهرين الماضيين في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في عدد من المدن الصينية، ما تسبب في تزايد معدل الإصابات والوفيات وهو ما دفع السلطات إلى إعادة فرض الإجراءات الاحترازية التي سبق أن طبقت وقت الجائحة في 2019.

كما أشارت إيما شو، أنه على الرغم من مخاطر الانكماش الناجم عن التباطؤ الاقتصادي العالمي والصراعات الجيوسياسية، يجب على البائعين في الصين تسريع إعادة هيكلة قنواتهم المستمرة وتعديل استراتيجياتهم التسويقية للاستفادة من القطاعات المنتعشة، مثل البيع بالتجزئة والترفيه والسياحة". 

وتجدر الإشار إلى أن شركة لينوفو الصينية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، تصدرت مبيعات الأجهزة إلا أنها عادت للتراجع مع ضعف الطلب على منتجاتها بمعدل 17%.

كما شهدت Dell، التي احتلت المرتبة الثانية، انخفاضًا عامًا بعد عام بين كبار البائعين، بنسبة 21%، واحتلت "إتش بي" المرتبة الثالثة حيث تبعتها بتراجع بنسبة 17% في الشحنات، وعلاوة على ذلك، احتلت شركة Apple المرتبة الأولى في مساحة الأجهزة اللوحية ولكن تباطأ نموها إلى 7%.