الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

هل الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟.. أهل العلم يجيبون

الاحتفال برأس السنة
الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟

يتحير الكثير من المسلمين بشأن هل الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟، وتتفاوت الآراء فيما بينهم، حتى أصبحت مسألة خلافية بين المؤيدين والمعارضين؛ لذا دعنا نتعرف خلال التقرير التالي هل الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟.

هل الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟

مع نهاية كل عام ميلادي وبداية عام جديد يراود العديد من الأشخاص سؤال هام وهو "هل الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟، وهل يجوز أن يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية؛ إذ يحريم بعض المتشددين من المسلمين تهنئة الأقباط برأس السنة الميلادية والكريسماس، ولكن دار الإفتاء المصرية  قامت بحسم هذا الجدل الخلافي، وأكدت خلال فتوى لها أن احتفال المسلمين بميلاد السيد المسيح، يعد أمر مشروع لا حرمة فيه.

وأشارت دار الإفتاء في فتواها إلى أن الاحتفال بعيد ميلاد المسيح يعبر عن الفرحة به، وذلك تبعا لما قاله الرسول صلى الله عليه الذي قال في حقه: "أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيّ". رواه البخاري.

الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟

جدير بالذكر أن دار الإفتاء قد أجابت سابقًا على عن سؤال "هل يجوز احتفال المسلمين مع المسيحيين وتهنئتهم في رأس السنة الميلادية؟"، بأن المسلمين يؤمنون بجميع الأنبياء والرسل، ولا يفرقون بين أحد منهم، وعليهم أن يفرحون بأيام ولادتهم، وعند يحتفلون بها، فذلك يكون شكرًا لله ـ تعالى على نعمة إرسال هؤلاء الرسل هداية للبشرية نورًا ورحمة.

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة

ولمعرفة دليل تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية، فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم"، رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.

هل الخروج يوم الكريسماس حرام؟

ولمعرفة هل الخروج يوم الكريسماس حرام؟، فقد أكدت دار الإفتاء، خلال فتوى سابقة لها كما ذكرنا أعلاه، أن احتفال المسلمين بميلاد السيد المسيح يعد من الأمور المشروعة التي لا حرمة فيه؛ إذ أنه يعد تعبير عن الفرح بمولوده، فلا بأس من تهنئة الأخوة الأقباط.