هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟

هل يجوز الجمع والقصر
هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

يتساءل الكثير من المسلمين، هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، حيث تختلف أحكام الصلاة في حالة السفر المباح والذي تزيد مسافته عن 81 كيلو مترا، فيجوز للمسافر في هذه الحالة الجمع والقصر بشروط ولمدة محددة سنوضحها لكم عبر "متن نيوز".

 

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

لكل من يتساءل هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟ فلم يفصل جمهور العلماء في هذا الأمر بتحديد مدة معينة للجمع والقصر، حيث يرى الحنابلة أن أحكام صلاة السفر تسقط في حق المسافر إذا زادت مدة السفر عن أربعة أيام.

 

واستدل الحنابلة في هذا الرأي على أن النبي صلى الله عليه وسلم: «قدم مكة في حجة الوداع يوم الأحد، الرابع من ذي الحجة وأقام فيها الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء وخرج يوم الخميس إلى منى، فأقام صلى الله عليه وسلم في مكة أربعة أيام يقصر الصلاة»، ومنهم من يرى -وهو الإمام مالك والإمام الشافعي- أن المسافر إذا نوى إقامة أربعة أيام لزمه الإتمام.

 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن المسافر الذي عزم على الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام انقطع عنه حكم السفر، وصارت له جميع أحكام المقيمين، فلا يجوز له قصر الصلاة ولا جمعها لأجل السفر، وعليه فما دام الشخص المذكور كان عالما أنه سيقيم في تلك البلدة مدة تقطع حكم السفر أو أكثر، ثم استمر يقصر، فإن عليه أن يعيد سائر الصلوات التي قصرها وهو مقيم

صورة تعبيرية عن صلاة المسافر

 

مدة الجمع والقصر للمسافر

يشترط للجمع والقصر بعد الوصول إلى المدينة المسافر إليها المسلم أن ينوي الإقامة فيها أقل من أربعة أيام غير يومَي الدخول والخروج، وإلا ترك الجمع والقصر من وقت الوصول، ما لم يكن له حاجة يتوقع انقضاءها في أي وقت، وأنه متى قضيت رجع من سفره ولم ينوِ الإقامة، فله أن يقصر الصلاة إلى ثمانية عشر يومًا صحاحًا فقط.

 

وبين دار الإفتاء المصرية شروط الجمع والقصر للمسافر كالتالي:

  • بلوغ المسافة المحددة شرعًا أو الزيادة عليها.
  • قصد موضع معين عند ابتداء السفر.
  • مفارقة محل الإقامة، فلا يصير مسافرًا قبل المفارقة.
  • ألا يكون السفر سفر معصية، فمن كان عاصيًا بسفره كقاطع طريق وناشزة فلا يجوز له القصر ولا الفطر.

 

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة يومين

يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة يومين إذا ما توافقت فيه الشروط السابق ذكرها، ويحق للمسلم حينها الجمع والقصر فالجمع لصلاة الظهر والعصر، ولصلاة المغرب والعشاء، أما صلاة الصبح فلا يتم جمعها، والقصر يكون للصلوات الرباعية ركعتين فقط، ولصلاة المغرب ثلاث ركعات كما هي فلا تقصر.

 

هل يجوز الجمع والقصر في الصلاة لمدة أسبوعين

ينتهي حكم الجمع والقصر في الصلاة بمجرد وصول المسافر إلى المكان المقصود، وإذا نوى إقامة ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج، ولكنه اضطر إلى تمديد إقامته أكثر من ذلك، فينقطع سفره بمضي اليوم الثالث، فلا يجوز له القصر والجمع بعد ذلك

 

وإذا لم يعلم متى تنقضي حاجته من سفره بالضبط، لكنه توقع انقضاءها قبل مضي أربعة أيام، ولم يصدق توقعه فطالت المدة؛ فيجوز له أن يقصر ويجمع إلى ثمانية عشر يومًا.