كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء.. الفرق بين التقديم والتأخير

كيفية الجمع والقصر
كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء

يبحث الكثير من المسلمين عن كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء، وهي رخصة مباحة في الظروف الاستثنائية، إذ يجمع المسلم صلاتي المغرب والعشاء في وقتا واحدا إما وقت صلاة المغرب فيكون جمع تقديم، أو في وقت صلاة العشاء فيكون جمع تأخير، والقصر يكون للعشاء ركعتين فقط والمغرب كما هو ثلاث ركعات.

 

كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء

نوضح لكم كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء، مع التنويه بأن الجمع هو ضم الصلاتين إلى بعضهما البعض في وقت إحداهما، حيث يجمع الظهر والعصر معا، ويجمع المغرب والعشاء معا، ولا يجمع الصبح.

 

يتطلب جمع الصلوات وجود عذر يبيح استخدام الرخصة مثل سقوط المطر بغزارة، أو المرض، أو السفر وما شابه ذلك من أعذار باتفاق جمهور العلماء، وفيما يتعلق بـ كيفية جمع صلاة المغرب والعشاء فهناك نوعان من الجمع.

 

طريقة الجمع بين المغرب والعشاء، هي أن تقام الصلاة ويصلي المصلون صلاة المغرب ثلاث ركعات، وبعد التسليم تقام الصلاة مرة ثانية ويصلي المصلون صلاة العشاء أربع ركعات، وهو ما يسمى بجمع المغرب والعشاء دون قصر.

 

لا يجوز في جمع صلاة المغرب والعشاء أن تصلى العشاء قبل المغرب، بل ينبغي الترتيب في أوقات الصلوات المغرب أولا ثم العشاء مع الأخذ في الاعتبار الموالاة بين الصلاتين، فلا يجوز تأدية صلاة المغرب والانتظار كثيرا حتى يتم تأدية صلاة العشاء ولكن الموالاة هي التتابع بينهما.

صورة تعبيرية عن الصلا

 

كم ركعة جمع صلاة المغرب والعشاء

يتساءل الكثير من المسلمين كم ركعة جمع صلاة المغرب والعشاء؟ وفي ذلك يؤكد جمهور العلماء أن جمع الصلوات لا يؤثر في عدد ركعاتها، بل تصلى كما هي في حالتها الطبيعية الظهر أربع ركعات، والعصر أربع ركعات، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء أربع ركعات.

 

كيفية صلاة المغرب والعشاء

في حال جمع صلاة المغرب والعشاء ستكون طريقة الصلاة كالتالي:

جمع تقديم

وفيها يؤدي المسلم صلاة المغرب والعشاء في وقت صلاة المغرب، فبعد أن ينتهي المؤذن من أذان المغرب سيقيم الصلاة ويصلي المسلم المغرب ثلاث ركعات، وينوي جمع العشاء فيقيم للصلاة مرة ثانية ويصلي العشاء أربع ركعات.

 

جمع تأخير

وهي جمع صلاة المغرب والعشاء في وقت العشاء، فبعد أن ينتهي المؤذن من أذان المغرب سينوي المسلم تأخير صلاة المغرب لوقت العشاء، ومع أذان العشاء وإقامة الصلاة له سيصلي المغرب أولا ثلاث ركعات، ثم يقيم إقامة جديدة ويصلي صلاة العشاء أربع ركعات.

 

صلاة المغرب قصر كم ركعة

بالحديث عن كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء، سنوضح لكم صلاة المغرب قصر كم ركعة؟ وهي رخصة أباحها الدين الإسلامي للمسافرين فلهم أن يقصروا الصلاة في مسافة السفر التي تتجاوز 83 كيلو مترا.

 

وفي هذه الحالة سيكون جمع الصلاة كما أوضحنا في الأعلى الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء، أما القصر فسيكون للصلاة الرباعية أي الظهر والعصر والعشاء ركعتين فقط، والمغرب كما هو ثلاث ركعات، وبالتالي فإن المغرب لا يقصر ولكن يجمع فقط.

 

قصر صلاة العشاء

قصر صلاة العشاء سيكون ركعتين بدلا من أربع ركعات، وذلك في حال جمع العشاء مع المغرب سواء جمع تقديم فيصلي المسلم المغرب بعد أذانه مباشرًة ثلاث ركعات من بعد الإقامة، ثم يقيم إقامة ثانية ويصلي العشاء ركعتين.

 

أو جمع تأخير فيصلي المسلم المغرب أولا ثلاث ركعات في وقت العشاء من بعد الإقامة، ثم يقيم إقامة ثانية ويصلي صلاة العشاء ركعتين، وفي كلا الحالتين للجمع والقصر لا بد على المسلم أن ينوي التقديم أو التأخير، وأن يوالي بين الصلاتين.