بمنحه جائزة اليُسر الفخرية الذهبية... مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرم النجم العالمي جاكي شان

متن نيوز

تصدر  اسم النجم العالمي جاكي شان مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما  كرم "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" في جدة بالسعودية، النجم العالمي جاكي شان، بمنحه جائزة اليُسر الفخرية الذهبية.

 

وجاء هذا التكريم خلال الحفل الختامي للمهرجان، تقديرًا لمواهب جاكي شان، الحائز على جائزة الأوسكار، ومساهمته في صناعة السينما. وكان حفل افتتاح المهرجان قد شهد تكريم النجمة المصرية يسرا والفنان الهندي شاروخان، إضافة إلى المخرج البريطاني جاي ريتشي عن "مساهماتهم الاستثنائية في صناعة السينما".

 

وسلّطت جوائز المهرجان في نسخته الثانية الضوء على إنتاجات الأفلام في السعودية والعالم العربي وآسيا وإفريقيا، بما يساهم في التعريف بتلك المواهب في أنحاء المنطقة وخارجها، وإتاحة الوصول إليها.

 

وشهد حفل ختام المهرجان، العرض العالمي الأول للفيلم السعودي "طريق الوادي"، وهو من بطولة حمد فرحان، ونايف خلف، وأسيل عمران.

 

وقال محمد التركي الرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي"، إن "النسخة الثانية من هذا الحدث حقّقت نجاحًا كبيرًا باستقبالها الوفود من جميع أنحاء العالم في هذه المدينة الرائعة"، حيث "التقينا لتكريم صناع السينما والمواهب المذهلة على المستويين الإقليمي والدولي".

 

وتابع التركي: "يسعدنا اختتام المهرجان بدعم إبداعات صانعي الأفلام الناشئين والمخضرمين في السعودية والعالم العربي وآسيا وإفريقيا"، مقدّمًا التهاني لجميع الفائزين.

 

وشهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية مشاركة 131 فيلما من 61 دولة إلى جانب عشرات الندوات واللقاءات.

 

كما استقبل البساط الأحمر للمهرجان عددا من نجوم السينما العالميين أمثال شارون ستون من الولايات المتحدة، ومريم أوزرلي من تركيا، وأليكس جونزاليس من إسبانيا، وميشيل موروني من إيطاليا، وبريانكا تشوبرا من الهند، ولونا مايا من إندونيسيا، وحسين فهمي من مصر.

 

وبالتزامن مع المهرجان أقيم "سوق البحر الأحمر" في الفترة من الثالث إلى السادس من ديسمبر/ كانون الأول، بهدف تحفيز الإنتاج المشترك وتبادل الخبرات وإيجاد فرص للتعاون الفني وتوزيع الأعمال.