عمر رحمون يُشيد بدور الإمارات الفاعل في خفض التصعيد عالميًا

متن نيوز

أشاد عمر رحمون المحلل السياسي السوري، بالدور الإماراتي البارز في إنجاح صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا خلال الساعات الماضية.

 

وقال "رحمون" في تغريدات عبر "تويتر": "نجاح الوساطة الإماراتية في صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا ووصول الأسرى إلى ذويهم يؤكد دور الإمارات الفاعل في خفض التصعيد وتبريد المواقف وتهدئة النفوس وخلق ظروف مناسبة لاطلاق عملية المصالحة بين المتنازعين وهذا يبرز دور #الإمارات الهام عالميًا .. بايدن يشكر الإمارات".

 

 

وأضاف: "جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ينشر لقطات تظهر لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني غرينر، في السجن أثناء العمل في ورشة الخياطة، وعملية الإفراج عنها مقابل إطلاق سراح رجل الأعمال الروسي، فيكتور بوت، المتهم بتجارة السلاح، وذلك في إطار تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن".

 

 

وشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإمارات لدورها في عملية تبادل الموقوفين مع روسيا، وقال بايدن في كلمة بمناسبة إتمام عملية تبادل موقوفين مع الولايات المتحدة، شملت نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر: "غراينر في طريق عودتها الآن من روسيا إلى الولايات المتحدة".

 

وذكر البيت الأبيض في بيان أن: "الرئيس جو بايدن ونائبته كمالا هاريس تحدثا هاتفيا مع غراينر بعد إطلاق سراحها".

 

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بالوساطة التي قادها الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، والتي نتجت عنها إفراج وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

 

وأكد أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسًا لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في تعزيز لغة الحوار بين جميع الأطراف، والحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي لتحقيق السلام بين شعوب العالم كافة.

 

وبهذه المناسبة أشاد "الحجرف" بتعاون حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وحكومة روسيا الاتحادية، واستجابتهم لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتا البلدين.