موعد مهرجان صندانس السينمائي في أمريكا

متن نيوز

ينعقد  مهرجان صندانس السينمائي في أمريكا حضوريًا، بعد دورتين جرى تنظيمهما من بُعد بسبب جائحة كورونا. خلال الفترة من 19-29 يناير 2023 في جبال يوتا غرب الولايات المتحدة.

 

حيث يشتهر المهرجان الأمريكي بتسليطه الضوء على عدد كبير من الإنتاجات المستقلة، وسيستقبل هذه السنة كوكبة من نجمات هوليوود أبرزهنّ آن هاثاواي وإميليا كلارك وجيسون موموا وإميليا جونز التي أدت دور البطولة في فيلم "كودا" المقتبس من الفيلم الفرنسي البلجيكي "لا فامي بيلييه" الحائز سنة 2022 جائزة أوسكار عن أفضل فيلم.

 

كما تشكّل الهوية الجنسية والإيرانيات اثنين من أبرز المواضيع التي سيطرحها المهرجان  أما فيما يخص الأعمال الوثائقية، فسيعرض المهرجان فيلم "بريتي بايبي: بروك شيلدز" الذي يتناول هوية النساء الجنسية من خلال قصة الممثلة بروك شيلدز التي حصدت شهرة في سنواتها الثانية عشرة بعدما أدت دور فتاة ليل صغيرة في فيلم "بريتي بايبي".

 

وستُعرض في المهرجان أعمال من إنتاج إيرانيات أو أخرى تتمحور حولهنّ ويتناول العمل الوثائقي "جونام" والفيلمان الروائيان "ذي بيرشن فيرجن" و"شيدا" تاريخ المرأة في إيران والمغتربات، في وقت تشهد فيه البلاد مظاهرات تندد بعنف السلطات الممارس في حق الإيرانيات.