موعد حصول مصر على الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

متن نيوز

تتوقع مصر الحصول على الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي خلال الأسبوع المقبل.

 

وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية المصري أمس إن مصر تتوقع الموافقة على حزمة تسهيل الصندوق بقيمة ثلاث مليارات دولار من صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل.

 

وأجاب كوجك ردا على سؤال خلال مؤتمر يورومني عن مدى صحة توقع أن يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري لمناقشة حزمة تمويل لمصر، قائلًا "هذا دقيق للغاية"


ووفقا لجدول اجتماعات صندوق النقد الدولي على موقعه الإلكتروني الرسمي، حدد يوم الجمعة بعد المقبل 16 ديسمبر موعدًا لمناقشة مصير برنامج التعاون مع مصر في الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه والموقع على مستوى الخبراء في أكتوبر الماضي.

 

ووفقا لتصريحات وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط فإن المجلس سيصدر الموافقة النهائية على البرنامج وصرف أول شريحة بقيمة 750 مليون دولار، والتي ستعزز بها الحكومة المصرية اقتصادها ودعم الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري البالغ 33.5 مليار دولار وفقا أحدث البيانات الرسمية.

 

في نفس الإطار، كشف مجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء، خلال كتابه الصادر للرد على تساؤلات الرأي العام بشأن الاقتصاد، مؤكدًا أن المزاعم بشأن الإسراف في شروط صندوق النقد الدولي للموافقة على القرض غير حقيقة، مؤكدًا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري مدعوم من صندوق النقد الدولي ومن كبرى المؤسسات الدولية، بهدف تعزيز استقرار الاقتصاد.

 

وذكر مجلس الوزراء أن برنامج الإصلاح يعمل على تعزيز قوة الاقتصاد المصري في مواجهة الصدمات التي زادت حدتها وتكرارها عالميا.

 

واتخذت الحكومة المصرية عدد من الإجراءات والإصلاحات الاقتصادية على رأسها اتباع سياسة سعر الصرف المرن في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي أدي لارتفاع قيمة الدولار في مقابل الجنيه المصري بنسبة تصل إلى 25.5% فيما وصلت الارتفاعات منذ مارس إلى 57%، ليصل سعر الدولار إلى 24.6 جنيه في البنوك.