ولي العهد السعودي: ميزانية 2023 تدعم الإنفاق الاستراتيجي وتحافظ على مركزنا المالي

متن نيوز

علق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الأربعاء، على إقرار ميزانية المملكة للعام المالي 2023، مؤكدا أنها تدعم الإنفاق الاستراتيجي، وتحافظ على المركز المالي لبلاده، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وقال ولي العهد السعودي إن مسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة مستمرة، وما تحقق من نتائج إيجابية حتى الآن يؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية بما يضمن الاستدامة المالية نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

وأوضح الأمير أن الحكومة تستهدف في ميزانية 2023 ترتيب أولويات الإنفاق على المشاريع الرأسمالية وفق الاستراتيجيات المناطقية والقطاعية، المتوائمة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 والتوجهات الوطنية، وأنها مستمرة في تنفيذ البرامج والمشاريع ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي.

وتابع: "التعافي الاقتصادي ومبادرات وسياسات الضبط المالي وتطوير إدارة المالية العامة وكفاءتها أسهمت في تحقيق فائض في الميزانية، مع المحافظة على تحقيق المستهدفات الرئيسية للرؤية، حيث يتوقع أن يبلغ الفائض في عام 2022 نحو 2.6 % من الناتج المحلي الإجمالي".

وأشار ولي العهد إلى أن الحكومة بالإضافة إلى مجالات الإنفاق عمومًا، تنفذ عددًا من المبادرات الرئيسة التي ستسهم في تعزيز دور القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية التي ستساعد على تحقيق طموحات وتطلعات رؤية المملكة 2030.

وفيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للصناعة التي أطلقتها الحكومة، توقع ولي العهد السعودي أن يكون لها تأثير إيجابي ضخم في اقتصاد المملكة، حيث حددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال، وتعمل على مضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال، ووصول مجموعة قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، إضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

وفي وقت سابق اليوم؛ كشفت وزارة المالية السعودية عن تقديرات ميزانية المملكة الخاصة بالعام 2023، والتي تتضمن توقعات بتسجيل فائض عند 16 مليار ريال.

كما توقعت الوزارة تحقيق إيرادات في العام القادم عند 1.130 تريليون ريال، مقابل نفقات عند 1.114 تريليون ريال.