تجميد أرصدة 12 شركة.. المركزي اليمني يقر حزمة عقوبات ضد الحوثي

متن نيوز

أقر البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، أول حزمة من العقوبات المالية ضد مليشيا الحوثي، وشملت تجميد وحظر التعامل مع 12 شركة للانقلابيين.

جاء فرض العقوبات استنادا إلى قرار النيابة العامة رقم (17) لسنة 2022 بتاريخ 2022/12/1 بشأن إدراج أفراد وكيانات في قائمة الإرهاب، واستنادًا للمادة رقم (17) - فقرة (ب) من القانون اليمني رقم (1) لسنة 2010م وتعديلاته بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال البنك المركزي اليمني في تعميم موجه إلى كافة شركات ومنشآت الصرافة في الجمهورية، إنه يتوجب عليكم تجميد كافة الحسابات وحظر المعاملات التجارية والمالية مع الافراد والكيانات المحددة في القرار المشار إليه وإدراجهم في القوائم السوداء لديكم.

وأشار التعميم إلى أن أسماء الكيانات المعاقبة، هي: "شركة سام أويل للتجارة والخدمات النفطية والمملوكة للقياديين في مليشيا الحوثي صدام الفقيه وزيد الشرفي، وكذا مؤسسة الزهراء للتجارة والتوكيلات والمملوكة للقيادي الحوثي نبيل الوزير".

كما نص القرار على إدراج "شركة فيول اويل لاستيراد المشتقات النفطية" والمملوكة للقياديين في المليشيا الشقيقين إسماعيل وقصي إبراهيم الوزير، إلى جانب شركة سلم رود للتجارة والاستيراد واللملوكة لزيد الشرفي.

كما أدرج: "شركة ابكر للخدمات النفطية والمملوكة للقيادي الحوثي عبدالله بن أبكر عبدالباري، وشركة الفقيه العالمية للتجارة والاستيراد والخدمات النفطية المحدودة والمملوكة للقيادي الحوثي صدام بن أحمد".

كذلك أخضع البنك المركزي شركة "أويل" للمشتقات النفطية ويملكها زيد بن علي بن يحي الشرفي، وشركة ابوت للتجارة المحدودة والتابعة للقيادي الحوثي البارز علي أحمد دغسان.

كما شملت العقوبات كلا من شركة الذهب الأسود وتتبع القيادي الحوثي علي ناصر قرشة، وشركة مجموعة العوادي التجارية وتتبع زيد العوادي وشركاؤه، وشركة الحمادي للتجارة والتبريد المحدودة وتتبع علي الحمادي، وكذا شركة "أتلانتك أويل لاستيراد المشتقات النفطية والتابعة للقيادي الحوثي أحمد محمد صالح البيضاني.

كان مجلس الدفاع الوطني في اليمن أعلن في 22 أكتوبر 2022 إدراج مليشيا الحوثي بقوائم الإرهاب محذرا من التعامل معها.

وأصدر مجلس الدفاع الوطني القرار رقم (1) لسنة 2022 بتصنيف ميليشيا الحوثي الانقلابية، منظمة إرهابية وفقا لقانون الجرائم والعقوبات، والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية المصادق عليها من قبل الجمهورية اليمنية.