إجراءات كوورنا تُفجر غضب طلاب الجامعات في الصين.. ما القصة؟

متن نيوز

 

نظم طلاب في إحدى الجامعات بشرق الصين احتجاجًا على إجراءات كورونا، حيث لا يزال الكثيرون في البلاد يخضعون لشكل من أشكال القيود على الرغم من الخطوات الحكومية لتخفيف سياستها الخالية من  كوفيد.

 

تُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على تويتر، يوم الثلاثاء أعدادًا كبيرة من الطلاب الذين يحتجون في جامعة نانجينغ للتكنولوجيا ليلة الاثنين، حيث تم وضعهم قيد الإغلاق بعد العثور على حالة واحدة إيجابية.

 

صرخ الطلاب "نريد العودة إلى المنزل!"، "أيها القائد، تنحي!"، "قوتكم تمنحكم من قبل الطلاب، وليس من أنفسكم"، مشيرين على ما يبدو إلى إدارة الجامعة. وأظهرت لقطات مصورة سيارة شرطة تصل إلى مكان الحادث.

 

وأكد طالب، أن الاحتجاج وقع بعد يوم من إعلان المدرسة أنها ستغلق الحرم الجامعي لمدة خمسة أيام بسبب حالة إصابة واحدة فقط بفيروس كوفيد، وقالت إن أقرانها غير راضين عن ضعف التواصل من الجامعة ويخشون أن يُمنعوا من السفر إلى بلادهم لقضاء عطلة الشتاء.

 

جاء الاحتجاج بعد أيام من خروج الناس إلى الشوارع في عدد من المدن الصينية، بما في ذلك بكين وشنغهاي، مطالبين بإنهاء عمليات الإغلاق والقيود بموجب سياسة صفر كوفيد. في عمل جريء، دعا البعض الحزب الشيوعي الصيني والرئيس شي جين بينغ إلى التنحي.

 

وأنهت السلطات الصينية الاضطرابات باتباع نهج ذي شقين يتمثل في اعتقال المتظاهرين وتشديد الرقابة والمراقبة على الإنترنت، وفي الوقت نفسه التراجع عن الاختبارات الجماعية والقيود في العديد من المدن.

 

ةيوم الثلاثاء، تخلت بكين عن حاجة الناس لإظهار نتائج اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل السلبية لدخول محلات السوبر ماركت والمكاتب ووسائل النقل العام، لكن الاختبارات السلبية لا تزال مطلوبة لدخول العديد من الأماكن، مثل المدارس والمستشفيات ودور رعاية المسنين والحانات وأماكن الترفيه الأخرى. أبلغ العديد من مستخدمي الإنترنت عن طوابير طويلة لإجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل في الطقس المتجمد وأعربوا عن مخاوفهم من احتمال إصابة الأشخاص بالعدوى.

 

قامت مدن أخرى، بما في ذلك شنغهاي، بتخفيض تفويضات الاختبار الجماعي في الأيام الأخيرة، لكن اختبارات كوفيد، السلبية لا تزال مطلوبة لدخول أماكن مماثلة.

 

في مدينة قوانغتشو الجنوبية، بدأ المسؤولون يطلبون من الناس البقاء في منازلهم إذا ظهرت عليهم الأعراض - وهو تحول حاد عن النهج السابق المتمثل في سحب جميع الحالات الإيجابية إلى مرافق الحجر الصحي المركزية.

 

لكن المحللين في شركة نومورا اليابانية حسبوا يوم الاثنين أن 53 مدينة - موطن ما يقرب من ثلث سكان الصين - لا تزال تخضع لبعض القيود.

 

في إحدى مناطق المدينة الداخلية، أزالت بعض المتاجر بالفعل لافتات من المداخل تطالب برمز صحي، تم إعادة فتح معظم المتاجر في أحد أكبر مراكز التسوق في المدينة، الأمر الذي يتطلب أيضًا إدخال رمز صحي أخضر فقط. التغيير المفاجئ في القيود يعني أن قلة من الناس كانوا في الخارج. قال موظف في أحد المطاعم إنهم ما زالوا يقدمون الوجبات الجاهزة فقط، على الرغم من السماح بتناول الطعام في المطعم الآن، لأن مهلة إعادة الافتتاح القصيرة تركتهم تعاني من نقص في الموظفين وغير مستعدين. ومع ذلك، قالوا إنهم سيعودون على الأرجح يوم الأربعاء.

 

خفف كبار المسؤولين من نبرتهم بشأن شدة الفيروس، مما جعل الصين أقرب إلى ما كانت تقوله الدول الأخرى منذ أكثر من عام حيث أسقطوا القيود واختاروا التعايش مع Covid-19.

 

قال تونغ تشاو، مدير معهد بكين لأمراض الجهاز التنفسي، إن أحدث نوع من أوميكرون تسبب في عدد أقل من حالات المرض الشديد مقارنة بتفشي الإنفلونزا العالمي لعام 2009، وفقًا للتلفزيون الصيني الحكومي.

 

وأوضح مصدران مطلعان على الأمر لرويترز إن الصين قد تعلن عن 10 إجراءات تخفيف جديدة على مستوى البلاد في وقت مبكر من يوم الأربعاء، حيث بدأت المدن في جميع أنحاء البلاد في رفع عمليات الإغلاق المحلية.

 

وأثار ذلك تفاؤلا بين المستثمرين بشأن إعادة فتح أوسع لثاني أكبر اقتصاد في العالم مما قد يعزز النمو العالمي.

 

على الرغم من التطمينات من السلطات، ظلت حركة الركاب في المدن الكبرى مثل بكين وتشونغتشينغ في جزء صغير من المستويات السابقة.

 

لا يزال بعض الناس حذرين من الإصابة بالفيروس، وخاصة كبار السن، وكثير منهم لا يزالون غير محصنين، في حين أن هناك أيضًا مخاوف بشأن الضغط الذي يمكن أن يفرضه التخفيف على النظام الصحي الهش في الصين.

 

قد يتم تخفيض تصنيف إدارة الصين للمرض في أقرب وقت ممكن في شهر يناير، إلى الفئة B الأقل صرامة من الفئة A الحالية ذات المستوى الأعلى للأمراض المعدية.

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية في تعليق نُشر في وقت متأخر من يوم الاثنين، "لقد مرت أصعب فترة"، مستشهدة بضعف إمراض الفيروس والجهود المبذولة لتطعيم 90٪ من السكان.

 

يتوقع المحللون أن الصين قد تعيد فتح الاقتصاد وتتخلى عن ضوابطها الحدودية في وقت أقرب مما كان متوقعًا العام المقبل، ويتوقع البعض أنه سيفتح بالكامل في الربيع.

 

أظهرت دراسة يوم الثلاثاء أن أكثر من نصف السكان الصينيين يقولون إنهم سيؤجلون السفر للخارج لفترات تتراوح من عدة أشهر إلى أكثر من عام، حتى لو أعيد فتح الحدود غدًا.

 

كان الخوف من الإصابة هو مصدر القلق الأكبر بين أولئك الذين قالوا إنهم سيؤجلون السفر في استطلاع شمل 4000 مستهلك في الصين أجرته شركة الاستشارات أوليفر وايمان.

 

أبلغت الصين عن 5235 حالة مرتبطة بـ Covid حتى يوم الاثنين. وحذر بعض الخبراء من أن عدد القتلى قد يرتفع إلى أكثر من مليون إذا كان الخروج متسرعا للغاية.