الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

الاسترليني يتخطى 30 جنيها لأول مرة في مصر.. منافسة شرسة مع الدولار

متن نيوز

كسر الجنيه الاسترليني، حاجز 30 جنيها في مصر خلال تعاملات، الاثنين، في البنوك وشركات الصرافة، وذلك لأول مرة.

وبلغ سعر العملة البريطانية، التي باتت تنافس الدولار في  الصعود، في البنوك وشركات الصرافة 30.16 جنيه للشراء و30.20 جنيه للبيع.

ووصل السعر في البنك الأهلي المصري 30.03 جنيه للشراء و30.3 جنيه للبيع.

وعلق هاني جنينة الخبير المصرفي على ارتفاع الاسترليني، قائلًا: "مصر تربط عملتها بشكل رئيسي بالدولار ولذلك ارتفاع الدولار يؤدي إلى ارتفاع العملات الأجنبية الأخرى".

وأضاف أن السبب الثاني الذى دعم ارتفاع الاسترليني تمثل في تغير بسياسة الحكومة البريطانية التي تسير في توجهات اقتصادية واضحة، ومبنية على أسس اقتصادي ما أدى إلى استعادة  الاسترليني قوته.

وتابع: "الاسترليني منذ نهاية الشهر الماضي يشهد ارتفاعات لمستويات جيدة تعد الأعلى منذ خمسة شهور، في مقابل الدولار".

وقال عز الدين حسانين الخبير المصرفي، تخطي الاسترليني حاجز 30 جنيها يعد أمرا متوقعا، خاصة أنه لم يشهد ارتفاعات كبيرة مع تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في أكتوبر الماضي.

وأكد أن السوق المصري لا يرتبط بالجنيه الاسترليني في التعاملات بشكل كبير لكن تحركه بفعل صعود الدولار.

وتعاني مصر من نقص حاد في العملات الأجنبية على الرغم من خفض قيمة العملة بنسبة 14.5% في 27 أكتوبر، والإعلان عن حزمة دعم بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، وأدى نقص الدولار إلى تقييد الواردات لمدخلات المصانع وتجارة التجزئة.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 45.4 في نوفمبر من 47.7 في أكتوبر، وهو أقل بكثير من الحد الفاصل بين النمو والانكماش والبالغ 50.0.

وهذه ثاني أدنى قراءة منذ أن تسببت الجائحة في انخفاض المؤشر في يونيو حزيران 2020 وهو الشهر الرابع والعشرون على التوالي من الانكماش.

وقالت ستاندرد اند بورز جلوبال: "كان الانخفاض السريع في النشاط التجاري العامل الأساسي في الركود، حيث أفاد المشاركون في المسح أن الارتفاع المتسارع للتكاليف وانخفاض الطلبات الجديدة أجبرهم على خفض الإنتاج".