المغرب وإسبانيا في كأس العالم 2022.. ماذا تغير منذ لقاء مونديال 2018؟

منتخب المغرب
منتخب المغرب

يواجه منتخب المغرب نظيره منتخب إسبانيا، الثلاثاء المقبل، على ملعب "المدينة التعليمية"، ضمن منافسات دور الـ16 ببطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليًا في قطر.

وتقام مباراة المغرب وإسبانيا، الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة.

تأهل منتخب المغرب إلى دور الـ16 ببطولة كأس العالم 2022، بعدما تصدر المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، من الفوز على بلجيكا بهدفين نظيفين، وعلى كندا بهدفين لهدف، وتعادل سلبيًا مع كرواتيا.

أما منتخب إسبانيا، فقد تأهل إلى دور الـ16 ببطولة كأس العالم 2022، باحتلال وصافة المجموعة الخامسة، برصيد 4 نقاط، بالفوز على كوستاريكا بسباعية نظيفة، والتعادل مع ألمانيا بهدف لكل منهما، قبل أن يخسر بهدفين لهدف أمام منتخب اليابان الذي خطف صدارة المجموعة.

منتخب المغرب


تاريخ مواجهات المغرب وإسبانيا

لم تخسر إسبانيا أمام المغرب قط في ثلاث لقاءات، حيث فازت في اثنين وتعادلت في واحد.

مواجهات المغرب ضد إسبانيا بدأت في عام 1961، لحساب التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 1962، حيث تواجه المنتخبان في مباراتي ذهاب وإياب لتحديد المتأهل إلى مونديال تشيلي.

المباراة الأولى، أقيمت في 12 نوفمبر 1961، وفيها حقق منتخب إسبانيا الفوز على منتخب المغرب بهدف دون رد.

أما مباراة الإياب، التي أقيمت في 23 نوفمبر 1961، فقد تمكن فيها منتخب إسبانيا من تكرار فوزه على المغرب، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليضمن الإسبان المشاركة في كأس العالم 1962.

المباراة الثالثة بين المغرب وإسبانيا، جاءت في 25 يونيو 2018 لحساب دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2018، وانتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما.

منتخب المغرب


المغرب وإسبانيا في كأس العالم 2022

حقق منتخب المغرب إنجازًا مميزًا بصعوده إلى دور الـ16 في كأس العالم 2022 والذي لم يتحقق منذ عام 1986، ومن المقرر أن يُواجه نظيره الإسباني في مباراة مكررة من مونديال روسيا 2018.

منتخب المغرب


ما الذي حدث في مونديال روسيا 2018؟

التقى المنتخبان المغربي والإسباني في دور المجموعات من النسخة الماضية لكأس العالم مونديال روسيا 2018 وذلك خلال الجولة الثالثة.

اللقاء لم يكن مؤثرًا للمنتخب المغربي الذين كانوا قد غادروا المونديال بالفعل بعد الخسارة أمام إيران والبرتغال، فيما كانت إسبانيا في صراع مع إيران والبرتغال على التأهل.

جاءت المباراة قوية ومثيرة، تقدم منتخب المغرب عن طريق خالد بوطيب، ثم تعادل الإسبان بهدف إيسكو، وفي الشوط الثاني سجل يوسف النصيري هدف التقدم المغربي لكن إياجو إسباس خطف التعادل لإسبانيا، لينتهي اللقاء بالتعادل بهدفين لكل منهما.

إسبانيا صعدت في صدارة المجموعة متفوقة بفارق الأهداف عن البرتغال، فيما غادرت المغرب بنقطة واحدة وعروض جيدة جدًا.

مواجهة المغرب وإسبانيا ستُعاد مجددًا بعد 4 سنوات، فما الذي تغير عن لقاء مونديال روسيا 2018؟

منتخب المغرب


المدرب

في مونديال روسيا 2018، كان الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني الحالي لمنتخب السعودية، هو مدرب المنتخب المغربي، واستمر معهم حتى رحل عقب الخروج الهزيل من كأس أمم إفريقيا في يناير 2019.

وفي كأس العالم 2022، يتولى وليد الركراكي مهمة تدريب منتخب المغرب، خلفًا لوحيد خليلودجيتش الذي رحل قبل انطلاق المونديال بـ100 يوم

منتخب المغرب


اللاعبون

قائمة منتخب المغرب في كأس العالم 2022 تضم 26 لاعبًا، لا يوجد بينهم سوى 9 لاعبين تواجدوا بمونديال روسيا 2018، بينما يشارك 17 لاعبًا بالمونديال للمرة الأولى في تاريخهم.

وخلال مواجهة المغرب وإسبانيا في مونديال روسيا 2018، التي أقيمت على ملعب "كالينجراد"، شارك 4 لاعبين فقط من قوام المنتخب المغربي الحالي، هم: رامون سايس وأشرف حكيمي وحكيم زياش، ويوسف النصيري.

منتخب المغرب


أهمية المباراة

مواجهة المغرب وإسبانيا في مونديال روسيا 2018، كانت بمرحلة المجموعات وتحصيل حاصل بالنسبة للمنتخب المغربي، بعد تأكد خروجه رسميًا من المونديال.

أما مواجهة المغرب وإسبانيا في مونديال قطر 2022، تأتي ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة كأس العالم، وفرصة كبرى لاستكمال المشوار وبلوغ الدور ربع النهائي من المونديال.