موعد مهرجان أيام قرطاج المسرحية (الدول المشاركة)

متن نيوز

يشارك مهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، في قاعة مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بعرض مسرحيتي "أنا الملك" و"شوق" التونسيتين.التي ستقام من 3 إلى 10 ديسمبر الحالي، 82 عملا مسرحيا من 23 بلدا، وتحل السنغال ضيف شرف، إلى جانب عودة المسرح السوداني واللبناني للمشاركة بعد غياب عن الدورات الماضية.

 

حيث إنه خلال حفل التكريم، اعتلى مجموعة من المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة منصة التكريم، اعترافا بمسيرة طويلة وجهود مبذولة في تطوير العمل المسرحي، وهم سلوى محمد وعلاء الدين أيوب ومحمد اليانقي ومحمد العوني وفاطمة سعيدان من تونس، وسهير المرشدي من مصر، وأيمن زيدان من سوريا، وقاسم بياتلي من العراق، وحبيب ديمبيلي من مالي.

 

ويروي العرض المسرحي التونسي "أنا الملك" للمخرج معز حمزة، الذي افتتح هذه الدورة بطريقة معاصرة حكاية بلاد سرق الأغنياء فيها ثورة الفقراء وحولوها من ثورة إلى دولة، ومن دولة إلى ثروة، وهو مأخوذ عن مسرحية "أوديب الملك" للكاتب توفيق الحكيم.

 

أما العرض الثاني "شوق" للمخرج حاتم دربال، يتناول حنين الابن الأكبر للقاء عائلته بعد غياب طويل، ليخبرهم بحقيقة مرضه. فيجتمع الأخ والأم والأخت وزوجة الأخ لاستقباله والاحتفال بعودته، لكن سرعان ما تطفو الخلافات القديمة على سطح الذاكرة. لوم وعتاب وحنين واشتياق وصراع يكشف هشاشة الشخصيات وعمق ألمها وعزلتها خلال السنوات الماضية.

 

وخلال حفل الافتتاح، قالت مديرة المهرجان، نصاف بن حفصية، في تصريحات لـ "العين الإخبارية": "نطمح أن تكون الثقافة ذات طابع ربحي والانخراط في المشروع الاقتصادي والانتقال من أيام مسرحية إلى سوق للترويج المسرحي للمهرجان''.

 

وكشفت أن إدارة المهرجان بعثت في هذه الدورة لجنة خبراء لتأسيس هذه الأهداف وخلق سوق تروج للمهرجان، وهم خبراء لهم تجارب سابقة ناجحة في مهرجانات دولية معروفة.