طيران الاتحاد الأوروبي يلغي خاصية "وضع الطيران" على الهواتف

وضع الطيران
وضع الطيران

سمح الاتحاد الأوروبي بإجراء المكالمات على متن الطائرات التابعة لشركات الطيران فى الاتحاد الأوروبى قريبًا، حيث سيتم إيقاف ما يعرف بـ "وضع الطيران" في الهواتف النقالة التي يقتنيها المواطنين على متن شركات الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك بعدما حكمت المفوضية الأوروبية أن شركات الطيران يمكنها توفير تقنية 5G على متن الطائرات، إلى جانب بيانات الهاتف المحمول الأبطأ، وهو ما يسمح للركاب باستخدام هواتفهم بشكل كامل على متن الطائرات.

وقال موقع bbc إن ذلك الإجراء معناه أن شركات الطيران لن تطلب من المسافرين وضع هواتفهم فى وضع الطائرة على الرغم من أن تفاصيل كيفية تنفيذه غير واضحة حتى الآن.

وحددت المفوضية بالتعاون مع شركات طيران الاتحاد الأوروبي إتاحة نطاقات تردد 5G للطائرات في 30 يونيو 2023.

وهذا يعنى أنه يمكن للأشخاص استخدام جميع ميزات هواتفهم أثناء الطيران، ما يتيح إجراء المكالمات بالإضافة إلى التطبيقات التى تحتوى على بيانات كثيرة والتى تعمل على بث الموسيقى والفيديو.

وقال تييرى بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبى لشؤون السوق الداخلية، إن الخطة "ستتيح خدمات مبتكرة للأفراد" وتساعد الشركات الأوروبية على النمو.

وخصصت مفوضية الاتحاد الأوروبى نطاقات تردد معينة للطائرات منذ عام 2008، مما سمح لبعض الخدمات بتقديم الوصول إلى الإنترنت فى الجو، لكن هذه الخدمة كانت بطيئة تاريخيا، حيث اعتمدت على معدات لربط الناس عبر قمر صناعى بين الطائرة والأرض.