العراق.. الجيش يبدأ تنفيذ إجراءات ضبط الحدود المشتركة مع إيران وتركيا

متن نيوز

أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، عن بدء تنفيذ إجراءات ضبط الحدود المشتركة مع إيران وتركيا.

 

وكان العراق، أعلن أنه وضع "إستراتيجية" لتأمين حدوده مع كلّ من إيران وتركيا، في قرار يأتي غداة قصف متكرر من جارتيه إيران وتركيا استهدف في إقليم كردستان العراق مسلحين من المعارضة الكردية.

 

وقال البيان إن الحكومة قررت "وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا".

 

وأوضح البيان أن هذه الخطة ستوضع "بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق ووزارة البيشمركة"، مشيرا إلى أن رئيس أركان البيشمركة شارك في الاجتماع.

 

وكان وفد من البيشمركة التقى ممثلين عن وزارتي الداخلية والدفاع. واتفق الطرفان على "إستراتيجية تهدف إلى تعزيز أمن الحدود"، حسب بيان صدر عن إقليم كردستان العراق.

 

وقال الناطق باسم حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ "حكومة إقليم كردستان سترسل تعزيزات من البيشمركة إلى الحدود".

 

وعلى جانب آخر قفزت احتياطيات العراق من النقد الأجنبي إلى 90 مليار دولار محققة أعلى مستوى في تاريخها.

 

وأكد البنك المركزي العراقي، أن الاحتياطي النقدي تعدى 160% من قيمة الدينار العراقي، وتوقع طرح عملة الـ20 ألفًا نهاية العام المقبل.

 

وقال مستشار البنك المركزي العراقي إحسان الياسري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه لأول مرة تعدى احتياطي البنك المركزي عتبة الـ 90 مليار دولار، حيث إن هذا الرقم كبير جدا ويؤشر إلى حائط صد لتعافي الاقتصاد وإسناد كبير لقيمة العملة العراقية".

 

ولفت إلى أن قيمة العملة العراقية أو الرصيد تعدى 160‎%‎، حيث بلغت قيمة الدينار العراقي أكثر من دينار ونصف.

 

وأضاف أن العملة العراقية تشهد الآن ارتفاعا وتعافيا كبيرين، حيث تعد من العملات الدولية القوية رغم أنها ليست عملة دولية للتداول.