بعد وفاة مفيد فوزي.. ما لا تعرفه عن برنامجه "حديث المدينة" - فيديو

الإعلامي الراحل مفيد
الإعلامي الراحل مفيد فوزي

تصدر برنامج حديث المدينة للإعلامي والصحافي المصري الراحل مفيد فوزي اهتمام العديد من المواطنين، فقد عاد بهم الزمن إلى التسعينات ليتذكروا تتر برنامج حديث المدينة وتقديم الإعلامي مفيد فوزي له بطريقته المميزة الخاصة فكان يبدأ حديثه بسؤاله المهذب لـ المواطنين "أسمح لي أسالك" تلك الجملة الرنانة على مسامع الكثيرين في الوقت الحالي.

 

وفاة مفيد فوزي

توفي الإعلامي والكاتب الصحافي الكبير مفيد فوزي صباح اليوم الأحد 4 ديسمبر 2022 عن عمر يناهز الـ 89 عاما، حيث كتب عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري على تويتر: وفاة الكاتب الصحافي الكبير مفيد فوزي بعد رحلة معاناة مع المرض، حيث أمضى ما يقارب الشهر تقريبا بأحد المستشفيات الخاصة، رحم الله الفقيد الغالي وألهم أسرته الصبر والسلوان.

 

هذا وقد أعلنت الكاتبة الصحفية حنان نجلة الراحل موعد جنازة مفيد فوزي، وكتبت عبر خاصية ستوري لحسابها على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: بابا سافر السما عند ربنا.. صلاة الجنازة على روحه الطيبة اليوم الأحد الساعة 12 ظهرًا في كنيسة المرعشلي بالزمالك، والعزاء غدًا الإثنين الساعة السادسة، في قاعة كنيسة المرعشلي بالزمالك.

الإعلامي والصحافي المصري الراحل مفيد فوزي

 

برنامج حديث المدينة

في إحدى لقاءات البرنامج الإذاعي "وش تاني" على إذاعة أون سبورت إف إم، حاور أحمد شوبير مقدم البرنامج، الإعلامي مفيد فوزي والذي تحدث عن برنامج "حديث المدينة" مؤكدا إنه كان البرنامج الأبرز في حياته، وكان بمثابة ضربة الجزاء التي سددها في حياته بعدما سأله شوبير عن ضربة الجزاء في حياته.

 

ووصف مفيد فوزي نفسه في برنامج حديث المدينة بـ "كف مصر الذي ترى فيه كل مشاكلها"، وأضاف أن برنامج حديث المدينة كان يذاع من فم المواطن إلى أذنيه طوال مدة 19 عاما، فقد بدأ البرنامج بأولى حلقاته عام 1994، وتوقف عام 2013.

 

تتر برنامج حديث المدينة

وقال مفيد فوزي أن تتر برنامج حديث المدينة من اختيار وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف، فقد حضر مفيد فوزي مناقشة بين الدكتور مصطفى كمال حلمي رئيس مجلس الشورى الأسبق، ووزير الإعلام صفوت الشريف بحضور الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، ليتم اختيار اسم البرنامج بعنوان "حديث المدينة" كما تم اختيار التتر.

 

وجاء فكرة حديث المدينة برغبة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك تقديرا لـ قيمة مهارة مصرية كبيرة والرغبة في استثمارها في الإعلام المصري، وكان حمدي السفروت مصورا لبرنامج حديث المدينة طوال فترة إذاعته، ومخرجة حديث المدينة كانت نادية كمال وبعد وفاتها تم اختيار المخرج أحمد معوض.

الإعلامي الراحل مفيد فوزي

 

كواليس الحلقة الأولى من حديث المدينة

وعن كواليس أولى حلقات برنامج "حديث المدينة"، قال مفيد فوزي إنه ذهب إلى المناولة في الكنيسة وهو تقليد مسيحي أجراه مفيد فوزي ليهدأ باله وتصفو نفسه قبل تقديمه للبرنامج الأشهر في حياته، ودعا في المناولة بدموعه "يارب كن معي".

 

وداع برنامج حديث المدينة

في وداع البرنامج، كتب مفيد فوزي بنفسه مقالا قال فيه إنه يكتب من حديث المدينة ليودعه بنفسه، حاملا ميكروفونا ومن خلفه عدسات تمسح أحوال وطن تعس مكتوم خفيض الصوت، كان يستفزه ليتكلم ويعبر ويبوح «كنت أظهر بظهري، فلم تكن المسألة نجومية، بقدر ما كانت الإصغاء لأنات القلوب وشهقات الصدور، ولم يكن لى مكتب ولا استديو بل كان الشارع هو الاستديو الكبير الذى أسبح فيه، وأنقل الصرخات والاستغاثات» على ما كتب في مقال صحفي بعنوان برنامجه عام 2013.

 

مرض مفيد فوزي

جدير بالذكر ان الراحل مفيد فوزي توفي بعد صراع مع المرض وتأثره بعملية جراحية أجراها لتوسيع القنوات المرارية تضمنت تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية، وتم حجزه في أحد المستشفيات الخاصة، وهو ما كشفه بنفسه قبل وفاته في تصريحات هاتفية لإحدى البرامج التلفزيونية قائلًا: بعيش تجربة مريرة مع المرض، مضيفا أنه من الصعب تحمل الألم، ولكن وجود أصدقائه جانبه يهون عليه.