دعاء الابتلاء والكرب للفرج السريع.. إليكم آداب الدعاء

دعاء الابتلاء والكرب
دعاء الابتلاء والكرب

يبحث الكثيرون عن دعاء الابتلاء والكرب، حيث دعاء تفريج الهم وكشف الغم وكلمات التوسل إلى الله عز وجل لتحمل القدر والتسليم به، فالرضا بما قدره الله يضع الأشياء في مواضعها ويوقعها في مواقعها، لأن الابتلاء بالكرب قد يكون رفع للدرجات وتكفير للسيئات وزيادة في الحسنات، وما على المسلم سوى ترديد دعاء الابتلاء والكرب آناء الليل وأطراف النهار حتى تنكشف الغمة.

 

دعاء الابتلاء والكرب

نبدأ دعاء الابتلاء والكرب بالحديث النبوي الشريف "عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء فشكر، كان خيرا له، وإن أصابته ضراء فصبر، كان خيرا له"، وبالآية الكريمة من كتاب الله عز وجل "وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ" سورة البقرة.

 

وقد قال بعض السلف الصالح عن الابتلاء والكرب "لولا المصائب، لوردنا القيامة مفاليس"، فهون عليك أيها المسلم المكروب واعلم أن الله خصك بكرامة عظيمة ليكفر عنك سيئاتك ويبلغك منزلة الصالحين التي لا تنالها بعملك وحده، ولذلك نقدم لكم عبر "متن نيوز" دعاء الابتلاء والكرب ليتم ترديده بين الأذان والإقامة، وأثناء السجود في الصلوات، وعند نزول المطر، وفي يوم الجمعة، وغيرها من أوقت استجابة الدعاء.

دعاء الابتلاء والكرب

 

دعاء الابتلاء والكرب

  • ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم أيدني منك بصبر دائم لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم.
  • اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللّهُـمَّ إِنِّي عَبْـدُكَ ابْنُ عَبْـدِكَ ابْنُ أَمَتِـكَ نَاصِيَتِي بِيَـدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ أَسْأَلُـكَ بِكُلِّ اسْم هُوَ لَكَ سَمّـيْت بِهِ نَفْسَكَ أِوْ أَنزلْتهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْـتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِـكَ أَوِ اسْتَـأثر رْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْـبِ عِنْـدَكَ أَنْ تَجْـعَلَ القُرْآنَ رَبِيـعَ قَلْبِـي، وَنورَ صَـدْرِي وجَلَاءَ حُـزْنِي وذَهَابَ هَمِّـي.
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم ياسامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، وياعالم كل خفية، وياكاشف كل كرب وبلية، ويامنجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لايجد كشف مانزل به إلا منك، لا إله إلا أنت فارحمنا ياأرحم الراحمين، واكشف عنا مانزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم.
  • اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولاتكلني إلى نفسي ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، ياجبار السموات والأرض.

 

دعاء الابتلاء بالمرض

يمكنكم الاطلاع على دعاء الابتلاء بالمرض من هنــــــــا، وللمسلم على المسلم حق الدعاء له بظهر الغيب وهو من الأدعية المستجابة التي يرد فيها ملك موكل "ولك مثل ما دعوت"، ولذلك نقدم لكم دعاء للمُبتلى بالمرض.

 

"اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، ويا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين، إنّك على كل شيء قدير".

"اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كلّ مريض".

"ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على وجع كل مبتلىً مريض فيبرأ".

"يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين".

"للهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض".

"اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا".

"اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل؛ أن تشفي كل مريض مبتلىً، وتمدّه بالصحّة والعافية".

"أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير".

"أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضرّ إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحيّ القيوم".

دعاء الابتلاء والكرب

 

دعاء الابتلاء الشديد

نستكمل معكم دعاء الابتلاء والكرب بتوضيح أدعية الابتلاء الشديد كما ورت في السنة النبوية المطهرة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا حزبه أمر، يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم هذا دعاء الكرب، ويدعو بعد ذلك بما يهمه، وكان يستعين بالصبر والصلاة، إذا حزبه أمر؛ فزع إلى الصلاة، وصلى ما تيسر -عليه الصلاة والسلام- عملًا بقول الله -جل وعلا-: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ.

 

ويمكن موجهة الكرب والخروج من المشاكل الصعبة بترديد هذا الدعاء الوارد عن السيدة عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

 

دعاء لرفع البلاء والفرج

يتطلب رفع البلاء والفرج الإكثار من إخراج الصدقات وترديد دعاء ذي النون "لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين"، فقد قالها سيدنا يونس في ظلمات بطن الحوت فأنجاه الله وجعل له مخرجا وفرجا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الدعوة " لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

 

والخروج من الكرب لرفع البلاء والفرج يتطلب من المؤمن أيضا الإكثار من الاستغفار بأعداد كبيرة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب"

دعاء الابتلاء والكرب

 

آداب الدعاء

يتطلب منا دعاء الابتلاء والكرب التطرق إلى آداب الدعاء حتى يكون أرجى للقبول من الله عز وجل، وشروط استجابة الدعاء تندرج في الآتي:

  • الدعاء بيقين في الله وبإخلاص وصدق.
  • بدء الدعاء بالحمد والثناء على الله.
  • ختم الدعاء بالصلاة والسلام على رسول الله.
  • عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.
  • عدم الاستعجال في استجابة الدعاء.
  • أن يكون المطعم والمشرب والملبس للداع من خلال.
  • حضور القلب في الدعاء لأن الله لا يقبل الدعاء من قلب غافل لاه.
  • تحري أوقات استجابة الدعاء خصوصا في الثلث الأخير من الليل.
  • رفع اليدين عند الدعاء ويستحب استقبال القبلة ولا يشترط الطهارة أو الوضوء.
  • الاستقامة على طاعة الله وتقواه والإكثار من سؤاله لأن الله يحب العبد المُلح في الدعاء.

 

ونختم لكم دعاء الابتلاء والكرب بالحديث النبوي الشريف عن بريدة قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤًا أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.