دعاء الابتلاء بالمرض وكلمات من السُنة للشفاء العاجل

دعاء الابتلاء بالمرض
دعاء الابتلاء بالمرض

يتزايد البحث عن دعاء الابتلاء بالمرض، فقد خُلق الإنسان في كبد وفي دار شقاء، فما الدنيا إلا متاع زائل وللإنسان فيها نصيبا من الحزن والسرور والمرض والعافية والسراء والضراء، وهي إرادة الله عز وجل في توازن الكون.

 

وفيما يتعلق بـ دعاء الابتلاء بالمرض نوضحه لكم عبر "متن نيوز" مع التذكير بمقولة الحسن البصري رحمه الله "استوى الناس في العافية، فإذا نزل البلاء تباينوا".

 

دعاء الابتلاء بالمرض

دعاء الابتلاء بالمرض من أهم الأدعية التي ينبغي حفظها عن ظهر قلب، وترديدها في جميع الأوقات المستحبة ليحفظ الله مرضانا وينزل عليهم العافية المُسكنة لأوجاعهم، فالمرض من أشد الابتلاءات التي يعلم بها المسلم يقينا فضل شكر نعمة العافية، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف " من أصبح منكم معافى في جسده آمنًا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ".

 

أهمية دعاء الابتلاء بالمرض

وعن فوائد الإكثار من ترديد دعاء الابتلاء بالمرض يقول ابن الجوزي رحمهُ الله: "إياكَ إياكَ أن تستطيل زمان البلاء، وتضجر من كثرة الدعاء.. فإنك مُبتلى بالبلاء، متعبد بالصبر والدعاء، ولا تيأس من روح الله، وإن طالَ البلاء"، ولذلك ينبغي على المريض قول دعاء الابتلاء بالمرض وهو صابر محتسب الأجر عند الله عز وجل.

 

أجر الابتلاء بالمرض

الابتلاء بالمرض تكفير للذنوب والسيئات، وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "ما يصيب المؤمن من وَصب، ولا نصب، ولا سقَم، ولا حزن حتى الهمّ يهمه، إلا كفر الله به من سيئاته"، وفي حديث نبوي آخر "إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده، ثم صبّره على ذلك، حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى".

 

كما أن المرض سببا لدخول الجنة والنجاة من النار، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب، لو أن جلودهم كانت قرِّضت بالمقاريض" صحيح الترمذي.

 

وفي حديث نبوي آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد مريضًا ومعه أبو هريرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أبشر فإن الله عز وجل يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة.

دعاء الابتلاء بالمرض

 

يقدم لكم "متن نيوز" دعاء الابتلاء بالمرض كالتالي:

  • اللهم يا رب العباد، وملك الناس، أبعد البأس عن الشخص المريض، واشفه فأنت الشافي المعافي، اللهم اجعل شفاءه لا يغادر سقمًا.
  • اللهم لا ملجأ منك ولا معونة إلا منك، إنك قادر على كل شيء، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، يارب لقد مسه الضرر وأنت الرحمن.
  • اللهم يا مسهل أمور الحياة على عبادك المسلمين، وملين الصعاب والشدائد التي تواجهنا في الحياة، اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين من المرض والضيق وأخرجهم إلى أوسع الطريق وسهل عليهم أمور حياتهم.
  • اللهم ألبسه رداء الصحة والعافية عاجلا غير آجل يا أرحم الراحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك أنت جميع مرضى المسلمين.
  • اللهم شفاء لا مرض بعده أبدا، اللهم خذ بيده اللهم احفظه بعينك التي لا تسهو، واحفظه بمجدك الصالح، وارحمه برحمتك الواسعة واجعله من المعافين الصالحين.
  • اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية عاجلا وليس آجلا اللهم ارحمه فأنت الرحمن الرحيم، اللهم اشفه وعافه وأكرمه بالصحة والخير اللهم آمين.
  • بسم الله يشفيك من همسات الصدر والإلهاء والأمراض والأوهام ومن أهواء الشيطان ومن الكوابيس ومن الأحلام المزعجة.
  • يا إلهي اسمك شفائي، ذكرك روائي، قربك أملي، حبك مؤنسي، رحمتك طبيبي ومساعدي في الدنيا والآخرة، وأنت العارف الحكيم المانح.
  • أسأل الله أن يشفيه، لا بأس إلا ضرك، ولا منفعة إلا منك، ولا بلاء إلا بلاؤك، ولا شفاء إلا شفاؤك، فأنت حي ومعي.
دعاء الابتلاء بالمرض

 

دعاء الشفاء العاجل

استكمالا لتوضيح دعاء الابتلاء بالمرض، نذكركم بـ دعاء الشفاء العاجل، والدعاء من العبادات التي يمكن بها تغيير القدر المعلق، ولذلك فلا ينبغي على المرض أن ييأس من المرض ومن كثرة الدعاء، ولكن يرجى ترديد دعاء الابتلاء بالمرض في آخر ساعة من يوم الجمعة لأنها أسرع للإجابة.

 

ومن أدعية الشفاء:

  • رب إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ. 
  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • سم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين. 
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

نختم لكم دعاء الابتلاء بالمرض بضرورة المداومة على شكر نعمة العافية فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، والتذكير بأن أجر الابتلاء بالمرض يتحقق من الله عز وجل شرط حبس النفس عن الجزع والسخط، وحبس اللسان عن الشكوى للخلق، وحبس الجوارح عن فعل ما ينافي الصبر.