روبرت مالي: الولايات المتحدة ستركز على منع إمدادات الأسلحة الإيرانية إلى روسيا

متن نيوز

 قال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران روبرت مالي، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج"، إن الولايات المتحدة ستركز على منع إمدادات الأسلحة الإيرانية إلى روسيا وعلى دعم المتظاهرين في البلاد، بدلًا من المحادثات المتوقفة لإحياء الاتفاق النووي.

 

حيث كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر عن رغبة واشنطن في إحياء الاتفاق، لتبدأ في إبريل/نيسان 2021 مباحثات لهذا الغرض، إلا أنها تعثرت مطلع سبتمبر/أيلول 2022، مع تأكيد الأطراف الغربيين أن الرد الإيراني على مسودة تفاهم كان "غير بناء".

كما قال روبرت مالي في مقابلة مع وكالة "بلومبرج": "إيران ليست مهتمة بصفقة ونحن نركز على أشياء أخرى. في الوقت الحالي، يمكننا أن نحدث فرقًا في محاولة ردع وتعطيل توفير الأسلحة إلى روسيا ومحاولة دعم الطموحات الأساسية للشعب الإيراني".


كما تطالب إيران بإنهاء التحقيق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كجزء من أي استئناف للصفقة النووية، وهو شرط يرفضه روبرت مالي وحلفاء الولايات المتحدة.


حيث قال مالي إنه في حين أن الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمسؤولين الإيرانيين مستمرة ولم يتم تعليق المفاوضات رسميًا، إلا أنه لم تكن هناك محادثات منذ نهاية أغسطس الماضي.

 

فيما ينكر الكرملين استخدام المعدات الإيرانية، فقد اعتمد بشكل متزايد على طائرات دون طيار من إيران، لـ "مهاجمة أوكرانيا"، حسب وكالة بلومبرج.

 

من جهة أخرى، بدأت إيران ببناء محطة جديدة للطاقة النووية في محافظة خوزستان في جنوب غرب البلاد، حسب منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.