الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أهم الحقائق بالأرقام بشأن فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” (إحصائية صادمة)

شارة مرض الإيدز
شارة مرض الإيدز

تزايد البحث حول في  اليوم العالمي لفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، عن أسباب هذا المرض وأعراضه.

 

◄ ما هو فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”؟

 

تحيي المنظمات الدولية اليوم العالمي للإيدز مطلع ديسمبر سنويا، ويدور موضوع هذا العام حول "المساواة"، حيث حثت منظمة الصحة العالمية قادة العالم على الاعتراف بأوجه عدم المساواة في الاستجابة لفيروس نقص المناعة البشرية ومعالجتها لتحقيق هدف إنهاء الإيدز بحلول عام 2030.


كما قالت منظمة unaids الدولية إن وتيرة التقدم في الحد من الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية وزيادة الوصول إلى العلاج وإنهاء الوفيات المرتبطة بالإيدز آخذة في التباطؤ حيث استعرضت المنظمة، عبر موقعها الإلكتروني، بعض أهم الحقائق والأرقام.

 

وتأتي على رأس هذه الحقائق حيث قالت إن  1.5 مليون شخص أصيبوا بالإيدز حديثًا في عام 2021 كما أن 38.4 مليون شخصًا مصابًا بالإيدز حتى عام 2021، و650 ألف شخص ماتوا بسبب أمراض مرتبطة بالإيدز حتى عام 2021.

بينما قالت WHO إن هناك: 6 ملايين يعرفون أنهم مصابون بفيروس نقص المناعة ولا يتلقون العلاج و 4 ملايين شخص مصاب لا يزالون غير مشخصين كما أن 76% من البالغين المصابين بالفيروس كانوا يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات في عام 2021 مقارنة بـ52% فقط من الأطفال المصابين بهذه الحالة.

 

حيث يهاجم الفيروس جهاز المناعة ويقلل من مقاومته للأمراض الأخرى ويعرض حياة المرضى للخطر كما أن هذا المرض غير قابل للشفاء لكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في الوقاية منه، ويشمل علاج الإيدز العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية “ART” وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية لتقليل مخاطر انتقال العدوى.