الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل مقتل زعيم داعش

متن نيوز

كشفت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الأربعاء، أن زعيم تنظيم داعش، أبو الحسن الهاشمي القرشي، قُتل في منتصف أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" جو بوتشينو، في بيان، مساء الأربعاء، إن العملية نفذها الجيش السوري الحر بمحافظة درعا جنوب سوريا.

وأضاف أن مقتل أبو الحسن الهاشمي القرشي هو ضربة أخرى لداعش، لافتًا إلى أن التنظيم لا يزال يشكل خطرا على المنطقة.

وشدد على أن القيادة المركزية وشركاؤنا ما زالوا يركزون على إلحاق هزيمة دائمة بالتنظيم.


مواجهة التهديد العالمي

من جهتها رفضت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، كارين جان بيار، التعليق على ما إذا كانت القوات الأمريكية لعبت دورًا في قتل زعيم داعش.

وقالت للصحفيين: "يسعدنا أن نرى التخلص من قادة داعش بشكل متعاقب"، مؤكدة أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة مواجهة التهديد العالمي لتنظيم داعش وهي على استعداد للعمل مع الشركاء الدوليين.


اختيار خليفة له

وكان المتحدث باسم تنظيم داعش، قد أعلن بتسجيل صوتي قبل ساعات، مقتل زعيم التنظيم أبو الحسن الهاشمي القرشي واختيار أبو الحسين الحسيني القرشي خلفًا له.

وقال أبو عمر المهاجر في كلمة بثتها حسابات تابعة لـ "داعش" على تليجرام، إن زعيم التنظيم قتل أثناء المعارك دون أن يشير إلى مكان أو توقيت مقتله.


ملقب بـ "أبو زيد"

يشار إلى أنه في التاسع من سبتمبر، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن القوات التركية ألقت القبض على "قيادي كبير" في تنظيم "داعش" ملقب بـ "أبو زيد" واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي.

وأفادت وسائل إعلام تركية في حينه بوجود أدلة تشير إلى أن الصميدعي قد يكون الهاشمي القرشي.


هزيمة في العراق وسوريا

يذكر أن "داعش" الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، مني بهزيمة أولى في العراق عام 2017، ثم في سوريا  2019.

لكن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن كانت محدودة في البلدين خصوصا ضد القوى الأمنية، كما يتبنى هجمات في دول أخرى حول العالم.


مقتل 3 زعماء لداعش

وقد توجت هزيمة التنظيم بقتل القوات الأمريكية لزعيمه الأول أبو بكر البغدادي، في 26 أكتوبر 2019 خلال عملية عسكرية أمريكية بمحافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

وفي فبراير 2022، أعلنت الولايات المتحدة قتل زعيم التنظيم الثاني أبو ابراهيم القرشي، أيضًا في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" (جبة النصرة سابقًا) في إدلب السورية.

وفي يوليو، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم "داعش" في سوريا ماهر العكال بضربة نفذتها طائرة مسيرة أمريكية.