تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب.. فوائد وأضرار ونصائح

تنظيف الأسنان للأطفال
تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب

تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب من الأمور الضرورية في كثير من الأحيان، لأن الاهتمام بالأسنان اللبنية هو أساس لصحة الفم والأسنان لاحقا، ولذلك عندما يتراكم الجير والتسوس على أسنان الطفل فلا ينبغي على الوالدين إهمال الأمر بينما يمكن الذهاب به إلى الطبيب بعد بلوغه العام الثالث إذا ما ظهرت المشكلة سريعا.

 

تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب

يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب لا تتم إلا بعد بلوغ الطفل عامه السادس، وهو أمر خطير للغاية إذ يتسبب في مشاكل وأضرار مؤلمة للطفل، ولذلك توصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية بأن تكون أول زيارة لطبيب الأسنان في عمر ستة أشهر، لأن هذا يعطي فرصة جيدة لتجنب إصابة الأسنان اللبنية بالتسوس.

 

وينصح الخبراء بضرورة متابعة تنظيف الطفل لأسنانه حتى نهاية المرحلة الابتدائية، لأن تسوس الأسنان اللبنية يكون أخطر وأشد إيلاما من تسوس الأسنان الدائمة، كما إنه يكون مصحوبا بالتهابات في اللثة، وتشير الإحصائيات إلى أن الأطفال الذين يعانون من ثقوب في الأسنان اللبنية، تزيد لديهم بنسبة خطورة الإصابة بتسوس الأسنان مدى الحياة.

تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب

 

تنظيف الأسنان عند الطبيب

تبدأ خطوة تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب بمجرد أن تتراكم الترسبات على سطح السن الخارجي، حيث تتراكم أنواع مختلفة من البكتيريا التي تنمو داخل الفم وتتغذى على الطعام العالق بين الأسنان، وهو ما يتسبب بدوره في تسوس الأسنان والتهابات اللثة، ومن هنا يجب الذهاب بالطفل لـ تنظيف الأسنان عند الطبيب لأن التنظيف بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي في هذه المرحلة.

 

فوائد تنظيف الأسنان عند الطبيب

تتحقق فوائد تنظيف الأسنان عند الطبيب من خلال الآتي:

إزالة الترسبات

يستخدم طبيب الأسنان أدواته الخاصة لإزالة الترسبات حيث تقشير الجير العالق والترسبات الموجودة بين الأسنان واللثة، وهو ما يوفر وقاية وحماية للأسنان في المستقبل.

 

تلميع الأسنان

ضمن خطوات تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب، سيستخدم الطبيب باقي أدواته لتلميع الأسنان وسيشعر الطفل كما لون كان في عمليات حفر في الأسنان في هه الخطوة.

 

استخدام الفلور

بعد تنظيف الأسنان وتلميعها سيعمل الطبيب على وضع جل مادة الفلور على الأسنان باستخدام قالب خاص لمدة دقيقة واحدة تقريبًا، كما يمكن اختيار الأطفال للنكهة التي يفضلونها.

 

أضرار تنظيف الأسنان عند الطبيب

أبرز أضرار تنظيف الأسنان عند الطبيب تتمثل في فرص التعرض للتلوث، وهو ما ينبه إلى ضرورة اختيار عيادة طبيب الأسنان النظيفة ذات الأدوات المعقمة والمتبعة لإجراءات السلامة، وبخلاف العيادة، يمكن ان يصاب الطفل بخطر العدوى الناتجة عن التلوث إذا ما كان جهازه المناعي ضعيف.

تنظيف الأسنان للأطفال عند الطبيب

 

تنظيف الأسنان للأطفال

نرصد لكم نصائح تشجيعية لـ تنظيف الأسنان للأطفال بكل سهولة كالتالي:

  • التحدث مع الطفل عن أهمية تنظيف الأسنان وتشجعيه عليها بوعده بقراءة قصة قبل النوم بعد تنظيف الأسنان، وبتقديم وجبة فطور محببة له بعد غسل أسنان في الصباح.
  • تنظيف الأسنان للأطفال يمكن أن يتم بعملية مشتركة بين جميع أفراد الأسرة سويا في وقتا واحدا ما يجعل الطفل أكثر حماسا على تنظيف أسنانه.
  • تحفيز الطفل على تنظيف أسنانه بتقديم الهدايا الرمزية البسيطة والتي تحمل في طياتها فوائد تنظيف الأسنان مثل فرشاة برسوم متحركة، أو حلوى دون سكر.
  • تعليم الطفل أهمية تنظيف الأسنان بعرض بعض الصور عليه لأسنان تالفة وأخرى سليمة ومصطفة بشكل جميل ليعرف الفرق بينهما.
  • تعويد الطفل على زيارة طبيب الأسنان الدورية كل 6 أشهر، وإشعاره بأهمية هذه الزيارة ضمن عاداته الصحية المتعلقة بالعناية بالفم والأسنان.