بتهمة التمرّد... إدانة مؤسس "حراس القسم" في هجوم الكابيتول

متن نيوز

أدانت هيئة محلّفين في الولايات المتحدة الامريكية، ستيوارت رودس، مؤسّس مليشيا "أوث كيبرز" (حرّاس القَسَم) اليمينية المتطرّفة، بتهمة التمرّد.

 

حيث أن الإدانة جاءت بسبب دوره في الهجوم الذي شنّه مناصرون للرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021.

 

وفي ختام شهرين من المحاكمة أمام محكمة فدرالية في واشنطن وثلاثة أيام من المداولات، خلصت هيئة المحلّفين إلى أنّ رودس ورفيقه في المليشيا كيلي ميغس مذنبان بتهمة التمرّد، في حين برّأت ثلاثة متّهمين آخرين من هذه التّهمة التي تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 20 سنة.

 

وحوكم المتّهمون الخمسة وجميعهم أعضاء في نفس الميليشيا بتهم عدّة أبرزها التحريض والتآمر لشنّ "تمرّد مسلّح" ضدّ حكومة الولايات المتحدة، وهي تهمة من النادر جدًّا أنّ توجّه إلى شخص في هذا البلد، لكنّ هيئة المحلّفين أدانتهم جميعًا بتهمة إعاقة سير إجراء رسمي.

 

وستقرّر المحكمة العقوبة التي ستصدرها بحقّ المدانين الخمسة في ربيع 2023.

 

وخلال المحاكمة اتّهمت النيابة العامة "أوث كيبرز" بالتخطيط لأعمال عنف في 6 يناير/ كانون الثاني في واشنطن، وعرضت مقاطع فيديو لعشرات من أعضاء المليشيا وهم يشاركون في الاعتداء، كما قدمت أدلة على شراء رودس أسلحة بآلاف الدولارات قبل الذهاب إلى واشنطن.