العالم يُراقب.. هل يتدخل بوتين لإنقاذ حياة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني؟

متن نيوز

حذر ليونيد فولكوف من أن صحة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني معرضة لخطر الحبس الانفرادي إلى أجل غير مسمى

 

قال كبير مساعديه إن بقاء أليكسي نافالني على قيد الحياة، قد يعتمد على قيمته بالنسبة لفلاديمير بوتين كورقة مساومة في المستقبل، محذرًا من أن صحة زعيم المعارضة كانت في خطر بعد إجباره على الحبس الانفرادي إلى أجل غير مسمى.

 

وأضاف ليونيد فولكوف، الذي كان يتحدث في زيارة إلى لندن، أن نافالني فقد إمكانية الاتصال بأسرته وكان محتجزًا بشكل دائم في زنزانة "8 × 12 قدمًا" بعد قرار العزل الذي اتخذته السلطات الروسية الأسبوع الماضي.

 

لم يُسمح إلا لمحامي نافالني بزيارة مستعمرة السجن الخاصة به في أيام الأسبوع، وحتى في ذلك الوقت، قال فولكوف: "لم يُسمح لهم برؤيته ؛ يمكنهم التحدث إليه فقط من خلال زجاج معتم "، مما يعني أنهم لا يستطيعون تحديد حالته الجسدية.

 

وقال مساعد السياسي الروسي إنه شعر أن نافالني قد تمتع في السابق بدرجة معينة من الحماية لأنه كان بإمكانه أن ينقل رسالته بانتظام من داخل السجن وبالتالي يحافظ على ملفه الشخصي داخل روسيا وخارجها.

 

وأوضح فولكوف: "الوضع الآن، يجب أن أعترف، أنه سيء ​​للغاية، لأن تواصله مع العالم الخارجي الآن محدود للغاية، وصحته معرضة للخطر وقد تسوء حالته الجسدية"، مضيفًا: "علينا أن نواصل نتحدث عن نافالني ".

 

وكان أنصار نافالني يعتقدون أن بوتين لا يريد لزعيم المعارضة أن يموت بعنف في السجن، لأن الرئيس الروسي سيُلقى اللوم عليه، وقال المساعد: "كان العالم يراقب، لقد كان محميًا نوعًا ما".

 

لكن غزو أوكرانيا في فبراير غير تفكيرهم. وحذر فولكوف من أن "تقييمنا لمدى جنون بوتين كان خاطئًا في الواقع"، لأنه كان من الواضح أن الزعيم الروسي "لا يهتم بالعقوبات ورد الفعل الدولي".

 

ومع ذلك، على الرغم من ذلك، قال كبير المستشارين إنه يأمل في بقاء نافالني على قيد الحياة في نهاية المطاف، على الرغم من تفاقم سجنه، بسبب قيمته للرئيس الروسي في أي مفاوضات نهائية لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

 

يبدو أن بوتين ليس على اتصال كبير بالواقع، لكنه يفكر في سيناريوهات مستقبلية محتملة. في ظل هذه الظروف، تعتبر نافالني ورقة مساومة محتملة. وقال فولكوف إن هذا قد يكون مهمًا أيضًا.

 

وسُجن نافالني، أبرز زعيم معارضة في روسيا، لأول مرة في فبراير 2021 بعد اعتقاله قبل شهر عند عودته من ألمانيا، حيث كان يتعافى بعد محاولة اغتياله.

 

ووقال نافالني إن وكالة التجسس الروسية FSB حاولت اغتياله عن طريق وضع غاز الأعصاب novichok على "اللحامات الداخلية" لملابس زعيم المعارضة. بعد ارتدائها انهار في رحلة في روسيا وعولج في نهاية المطاف في ألمانيا، قبل أن يقرر العودة إلى الوطن.

 

منذ أن سُجن لأول مرة، تم زيادة عقوبة سجن نافالني، ثم في الصيف تم نقله إلى مستعمرة جزائية مشددة الحراسة. تم وضعه في فترات من الحبس الانفرادي لمدة 15 يومًا حتى الأسبوع الماضي أصبحت عزلته دائمة.

 

وقال المساعد إن اختيار نافالني كان على حق في العودة من ألمانيا. قال فولكوف: "لم يكن يريد أن يصبح سياسيًا آخر مثل السياسي السابق في المنفى"، مشيرًا إلى أنه "يجب أن تكون في البلاد" لتكون سياسيًا نشطًا في روسيا. "كنا نعلم دائمًا أنه سيعود. لم يكن موضوعًا للنقاش أبدًا ".

 

فولكوف، ومقره في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، هو رئيس موظفي نافالني والرئيس التنفيذي لمؤسسة مكافحة الفساد التابعة للسياسيين. كان كبير مساعديه خلال حملة نافالني الرئاسية لعام 2018 ويدعو إلى مزيد من العقوبات ضد روسيا للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا.

 

كان في المملكة المتحدة للقاء وزارة الخارجية للضغط من أجل لندن لفرض عقوبات اقتصادية على 6700 من القادة الروس من الدرجة الثانية، بما في ذلك السياسيين والمسؤولين والمنظرين. وقال فولكوف إنه يعتقد أن العقوبات التجارية التي تشمل القطاعات الاقتصادية وصلت إلى حدودها وأن هناك حاجة لتغيير المسار.

 

وأضاف: "أوروبا عالقة، ولا يمكنها فرض أي عقوبات قطاعية أخرى، لأن كل عقوبات قطاعية أخرى ستضر حقًا بشيء أساسي للغاية لدولة معينة"، مشيرًا إلى إحجام بلجيكا عن دعم العقوبات على الماس، والقلق اليوناني بشأن مزيد من العقوبات النفطية الروسية.

 

وتابع فولكوف أن فرض عقوبات على أفراد من الدرجة الثانية كان بديلا من شأنه أن يضر بالقيادة الأوسع لروسيا ولكن ليس بالاقتصادات الغربية. يمكن أن تجعل الافتراضات الشخصية الأمر مؤلمًا لبوتين. إنها لا تؤدي إلى زيادة أسعار الغاز والكهرباء ".

 

وقال إن الدعم البريطاني كان مفيدًا بشكل خاص لأن "لندن تمثل أكثر من 50٪ إن لم يكن 80٪ من التخزين للأموال المسروقة من دافعي الضرائب الروس"، وكان فولكوف يحظى بدعم بعض أعضاء مجلس النواب المحافظين مثل بوب سيلي، رئيس البرلمان. مجموعة الحزب على روسيا.