"إنفلونزا الإبل".. تفشي وباء خطير في قطر يُهدد كأس العالم 2022

متن نيوز

تهديد جديد يطال كأس العالم 2022، حيث كشفت تقارير جديدة أن إنفلونزا الإبل أو ما يُعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) تهدد بالتحول إلى وباء بين مشجعي مونديال قطر.

وحذرت الدراسة من عدة مخاطر أخرى مثل فيروس كورونا المستجد، وتفشي مرض جدري القردة، بالإضافة إلى إنفلونزا الإبل، إلا أن العديد من الخبراء يعتبرون إنفلونزا الإبل التهديد الأكبر.


تفشي مرض خطير بين مشجعي المونديال

يستمر كأس العالم لكرة القدم الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل، ويواصل اجتذاب ملايين المشجعين إلى قطر، إلا أن هناك تقارير تشير إلى انتشار مرض خطير بين المشجعين، والذي حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه يمكن أن يتحول لوباء خطير.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا دراسة بعنوان "مخاطر العدوى المرتبطة في كأس العالم 2022 بقطر"، والتي حذرت من أنواع العدوى المختلفة التي يمكن أن تنتشر بين الجماهير والمشجعين الذين يتوافدون إلى قطر، والمقدر عددهم بـ 1.2 مليون مشجع.

وفي حين حذرت الدراسة من عدة مخاطر مثل فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتفشي مرض جدري القردة، بالإضافة إلى إنفلونزا الإبل، إلا أن العديد من الخبراء يعتبرون إنفلونزا الإبل التهديد الأكبر.

وأكدت التقارير وخبراء الصحة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية يمكن أن تسبب جائحة.

ووفقًا للخبراء، تنتقل إنفلونزا الإبل إلى البشر من الجمال المصابة، وقد تم رصد العديد من الحالات في كثير من البلدان في الشرق الأوسط، وإفريقيا، وجنوب آسيا.

وسجلت حوالي 27 دولة في المنطقة حالات منذ عام 2012، ما أدى إلى 858 حالة وفاة معروفة بسبب العدوى والمضاعفات المرتبطة.


إنفلونزا الإبل

وذكرت التقارير الجديدة الخاصة بالبيانات الوبائية الصادرة من قطر، أن هناك 28 حالة معروفة من إنفلونزا الإبل "ما يعادل 1.7 إصابة لكل مليون نسمة"، كما وجد الخبراء أن كل الحالات كانت على اتصال بالإبل.

وحذر الباحثون من أن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، مثل كبار السن والذين يعانون من ضعف المناعة أو أمراض مزمنة، مثل: "أمراض الكلى، والسرطان، والربو، وداء السكري"، يجب أن يتجنبوا الاتصال مع الإبل العربي أو شرب لبن النوق النيئ أو بولها أو أكل اللحوم التي لم يتم طهيها جيدًا.

وأكدت التقارير الصادرة من قطر أن هناك 28 حالة معروفة من إنفلونزا الإبل، وتتراوح أعراض إنفلونزا الإبل بين الخفيف، بحيث يمكن ألا يلاحظها المصاب، والحاد الذي يصل إلى الوفاة.

وتشمل الأعراض النموذجية: "الحمى، والسعال، وضيق التنفس، كما يمكن أن يعاني المصاب من الإسهال، في حين تؤدي الحالات الحادة إلى فشل الجهاز التنفسي الذي يتطلب استخدام جهاز تنفس في وحدة العناية المركزة".