المغرب يُعانق التاريخ.. أرقام مميزة من الانتصار على بلجيكا في كأس العالم

متن نيوز

حقق منتخب المغرب فوزًا تاريخيًا على منتخب بلجيكا، بهدفين نظيفين، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد "الثمامة"، اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة السادسة ببطولة كأس العالم 2022 في قطر.

سجل عبد الحميد صابري، الهدف الأول لصالح منتخب المغرب في مرمى بلجيكا، من كرة ثابتة داخل شباك كورتوا في الدقيقة 73، وأضاف زكريا بو خلال الهدف الثاني في الدقيقة 90 من المباراة.

الفوز رفع رصيد منتخب المغرب إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة السادسة ببطولة كأس العالم 2022، فيما توقف رصيد بلجيكا عند 3 نقاط في الوصافة.

ونجح منتخب المغرب في تحقيق 5 أرقام مميزة مع الانتصار التاريخي على بلجيكا، نوضحهم في سطورنا التالية.


- الفوز "تخصص أوروبي"

مباراة المغرب وبلجيكا

يُعد الانتصار على بلجيكا هو الثالث تاريخيًا للمغرب في مُجمل مشاركاتها ببطولات كأس العالم، وقد جاءت الانتصارات الثلاثة على حساب منتخبات أوروبية.

وكانت المغرب قد حققت انتصارها الأول تاريخيًا في مونديال المكسيك 1986 على حساب منتخب البرتغال بنتيجة 3-1، بعد أن تعادلت أولًا مع منتخبات بولندا وانجلترا، لتتأهل إلى دور الـ16 وتنتهي رحلتها أمام ألمانيا الغربية بالخسارة 0-1.

ودخل المدير الفني وليد الركراكي تاريخ الكرة المغربية، حيث أنه ساهم في الفوز المغربي الأول في كأس العالم منذ مونديال فرنسا 1998.

وجاء آخر فوز مغربي في كأس العالم على حساب منتخب أسكتلندا بثلاثية نظيفة.


- التهديف "تخصص أوروبي أيضا"

مباراة المغرب وبلجيكا

تُعد هذه المرة الخامسة التي تسجل فيها المغرب هدفين أو أكثر في شباك المنافس في كأس العالم، وتكررت جميعها ضد منافس أوروبي أيضًا.

وبخلاف البرتغال واسكتلندا وبلجيكا، نجحت المغرب في هز شباك إسبانيا في مناسبتين في كأس العالم الماضية مونديال روسيا 2018، ومثلهما أمام النرويج في مونديال فرنسا 1998، وهما المبارتان اللتان انتهيتا بالتعادل الإيجابي 2-2.


- أول هدف من ضربة ثابتة في كأس العالم 2022

مباراة المغرب وبلجيكا

أول أهداف كأس العالم 2022 التي تُحرز من ضربة ثابتة، جاء من البديل المتألق عبد الحميد صبيري ليمنح التقدم للمغرب.

وتُعد الضربات الثابتة من أهم الأسلحة المغربية في استحقاقات أسود الأطلس الأخيرة، حيث أن 3 من آخر 5 أهداف مغربية ما بين نهائيات كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية جاءت من ضربات ثابتة.


- ضربات العرب الثابتة "تخصص بلجيكي"

مباراة المغرب وبلجيكا

وقد نجح العرب بشكل عام في إحراز هدفين من ركلات ثابتة في تاريخ المونديال باحتساب هدف صبيري، وكانت المناسبة الأولى أيضًا في الشباك البلجيكية عن طريق التونسي رؤوف بوزيان في نهائيات كأس العالم 2002، خلال المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.


- عقم تهديفي بلجيكي

مباراة المغرب وبلجيكا

بمرور مباراتين لمنتخب بلجيكا في كأس العالم 2022، لم تنجح في هز الشباك إلا في مناسبة وحيدة، وهو ثاني أسوأ أرقامها تهديفيًا في تاريخ مشاركاتها بكأس العالم بعد نسخة المونديال الأول عام 1930، حين فشلت في تسجيل أي أهداف بعد مرور نفس العدد من المباريات.

وبعد أول جولتين من مرحلة المجموعات في النسخة السابقة من كأس العالم في روسيا، كانت بلجيكا قد نجت في إحراز 8 أهداف.

وكانت بلجيكا هي أكثر المنتخبات تهديفيًا بنهاية كأس العالم السابقة حيث أحرزت 16 هدفًا وتُوجت بالمركز الثالث، ولكنها تعاني تهديفيًا في النسخة الحالية وخاصة مع غياب روميلو لوكاكو في المباراة الأولى أمام كندا، ومشاركته لدقائق قليلة أمام المغرب.