الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

فرصة لا تُعوض.. شركات الحليب الصناعي تستهدف النساء الباحثات عن الحمل

متن نيوز

قال عالم في منظمة الصحة العالمية إن شركات الحليب الصناعي تستهدف النساء اللائي يحاولن الإنجاب على وسائل التواصل الاجتماعي حتى قبل أن يصبحن حوامل.

 

ونوه الدكتور نايجل رولينز، من قسم صحة الأم والوليد والطفل والمراهق في منظمة الصحة العالمية، إلى إن العلامات التجارية للحليب الاصطناعي تستخدم بيانات التسوق والبحث عبر الإنترنت لاكتشاف متى يخطط شخص ما لإنجاب طفل.

 

وأضاف: "لقد جعلت المنصات الرقمية الصناعة أكثر قوة على نطاق واسع،" قال في مؤتمر يونيسيف السنوي الصديق للأطفال الأسبوع الماضي. "تستخدم الشركات خوارزميات معقدة لتوجيه الإعلانات إلى النساء اللواتي يشير سلوكهن على الإنترنت إلى احتمال كونهن حوامل".

 

وكان خبراء أكدوا أن النساء اللواتي طلبن حمض الفوليك - وهو عنصر غذائي أساسي في بداية الحمل - أو تصفحن مواقع الخصوبة أو معلومات الحمل من المرجح أن يتم تصنيفهن على أنهن يفكرن في تكوين أسرة.

 

يمكن بعد ذلك أن تستهدف العلامات التجارية للحليب الاصطناعي هؤلاء النساء من خلال الترويج لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ذات العلامات التجارية، بما في ذلك تلك الخاصة بالتطبيقات الخاصة بهم، أو "نوادي الأطفال" عبر الإنترنت أو خطوط المساعدة التي تقدم المشورة بشأن الحمل أو البقاء بصحة جيدة أثناء الحمل أو الأبوة والأمومة.

 

يُحظر الإعلان المباشر عن الحليب الاصطناعي لآباء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر في المملكة المتحدة، لكن الثغرات تعني أن الشركات يمكنها تقديم المشورة للنساء الحوامل والآباء الجدد تحت شعاراتهم الخاصة.

 

يأتي ذلك وسط ادعاءات أن الهدف النهائي هو إقامة "علاقة" بين الوالد والعلامة التجارية قبل ولادة الطفل، وقال: "إنها طريقة لتقديم" الدعم "لكنها في الأساس تسويق مقنع".

 

وأكدت رولينز أنه لا ينبغي أن يكون هناك انتقاد للأمهات اللاتي اخترن أو احتجن لاستخدام الحليب الاصطناعي. "يجب على النساء والأسر اتخاذ القرارات التي تخدم ظروفهم على أفضل وجه، ولهم الحق في ذلك".

 

وحذر تقرير لمنظمة الصحة العالمية نُشر في وقت سابق من هذا العام من أنه "من الصعب" تجنب التسويق الرقمي للحليب الاصطناعي، خاصة عندما يبحث الأشخاص عبر الإنترنت عن معلومات حول الرضاعة الطبيعية أو دعمها.

 

كما أشارت إلى أن الشركات كانت تستهدف عن عمد النساء الحوامل والأمهات الجدد في "أكثر اللحظات ضعفًا".

 

وأضافت: "يمكن تقديم المحتوى الذي يبدو أنه يقدم معلومات مصممة بشكل شخصي لتلبية مخاوف الأمهات في نفس اللحظة التي تسعى فيها المرأة للحصول على معلومات حول تغذية الرضع".

 

وقال التقرير: "إن محتوى هذه العروض الترويجية عادة ما يقدم بديل لبن الأم كحل لتحدي سلوكيات الرضع ولكنها طبيعية مثل الجوع أو البكاء أو الانزعاج الهضمي".

 

وقالت شيرين فيشر، مديرة برنامج لجنة المملكة المتحدة لمبادرة اليونيسف الصديقة للأطفال: "تعمل شركات حليب الأطفال القوية متعددة الجنسيات على دفع حدود التشريعات القائمة للترويج لمنتجاتها. نحن بحاجة إلى التأكد من حماية جميع الأطفال والآباء من ممارسات التسويق المضللة ".

 

فيما أوضح متحدث باسم الجمعية البريطانية المتخصصة للتغذية، التي تمثل صناعة الحليب الصناعي في المملكة المتحدة: "عندما لا يتمكن الآباء من الرضاعة الطبيعية أو يختارون عدم الرضاعة الطبيعية، فإن تركيبة الرضع المطورة علميًا هي الغذاء الوحيد المعترف به من قبل منظمة الصحة العالمية باعتباره نوعًا مناسبًا ومناسبًا. بديل آمن لحليب الأم.

 

وتابع: "من المهم أن يتمكن الآباء من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الخيارات المناسبة لطفلهم ووضعهم. نحن بحاجة إلى دعم الوالدين بمعلومات غذائية واقعية، بما في ذلك على العبوات وعبر الإنترنت، حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب لهم. إنها مسؤولية نأخذها على محمل الجد.

 

وواصل: "يلتزم أعضاء BSNA بقانون منظمة الصحة العالمية كما هو مطبق في قانون المملكة المتحدة ويرغبون في المساهمة في مناقشة متوازنة ومعقولة حول التسويق المسؤول للحليب، وحماية وتعزيز الرضاعة الطبيعية."